صحة و جمال

أطعمة المصابين بمقدمات السكري والتقليل من أعراضه

أطعمة المصابين بمقدمات السكري، من ضمن خطة العلاج للمصابين بأمراض السكري هو النظام الغذائي السليم الذي يعمل على حفظ نسبة ومعدل السكر بالدم وأخذ كافة الإحتياطات لسلامة الصحة والجسم.

أطعمة المصابين بمقدمات السكري والتقليل من  أعراضه

إن تشخيص مرض السكري للمصاب من الممكن أن يكون صعباً عليه بسبب الإلتزام الصارم الذي سيتبعه وخطة التغير بحياته ونمط غذائه حيث يكون الإعتماد الأكثر على المأكولات قليلة الدهون والسعرات الحرارية ويجب أن يكون هناك التزاماً بمواعيد الأكل حفاظاً على مستوى السكر بالدم.

وفي حال كانت الإصابة بما يسمى مقدمات السكري فهذا لا يدخل ضمن السكري من النوع الثاني، فهو يشير إلى الحالة التي يكون فيها السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي ولكن ليس مرتفعا وهذا النوع من الأمراض يمكن التحكم به من خلال مجموعة من المأكولات المحددة إلى جانب التمارين الرياضية وأخذ النوم والراحة الكافية.

فما هو نمط أطعمة المصابين بمقدمات السكري والمسوح لهم تناولها :

أطعمة المصابين بمقدمات السكري والتقليل من  أعراضه

أوضح الموقع المختص بالصحة onlymyhealth بأن استهلاك المأكولات التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض إحدى الطرق التي يمكن أن تساعد في عكس مقدمات السكري، وهو يعد أداة مفيدة لقياس أنواع الكربوهيدرات واختيار الخيارات الصحية للطعام ويعتمد على مدى سرعة دخول السكر من الطعام إلى مجرى دم الشخص، والأطعمة ذات مؤشر GI 55 أو أقل ترفع مستويات السكر في الدم ببطء.

1 – الفواكه : تعد من الأنواع التي تحتوي على السكر الطبيعي والمفيدة للمصابين بهذا المرض عند تناولها بطريقة معتدلة لكن لايمكن إدراج كافة الأنواع من الفواكه ضمن قائمة المسموح أكلها فهناك بعض الأنواع المسموح لمرضى مقدمات السكري والتي منها / الكرز – البرتقال – المشمش الجاف – الجريب فروت – التوت والعنب البري – الخوخ – والفريز /

2 – الألبان ومشتقاته : من المعروف أن الكالسيوم والأحماض الدهنية في منتجات الألبان تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والتي يكون من ضمنها الحليب الخالي والمتوسط والكامل الدسم ولبن الزبادي العادي والجبن كالشيدر والموتزاريلا والفيتا وجبنة القريش.

3 – المكسرات : تعد من أنواع الوجبات الخفيفة الجيدة للأشخاص الذين يهدفون إلى التحكم في مستوى السكر في الدم لمنع مرض السكري ويستطيع المرضى أخذ حفنة من الفول السوداني والجوز والمكاديميا والبندق واللوز والكاجو وزبدة البندق وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس فتلك الأنواع مفيدة ومغذية لما تحتويه من عناصر وفوائد كبيرة.

أطعمة المصابين بمقدمات السكري والتقليل من  أعراضه

4 – التوابل والأعشاب : من بين التوابل التي تفيد مرضى مقدمات السكري الريحان والملح والفلفل والقرفة والحلبة فهي غنية بمضادات الأكسدة ولها القدرة على التحكم بمعدل الجلوكوز بالدم، لكن لايجب أن يتم نسيان أو التخلي عن ممارسة الرياضة وذلك للحفاظ على  مستويات السكر في الدم ما سيحول دون الإصابة بموض السكري النوع الثاني ويؤخر ظهور المزيد من المضاعفات كأمراض القلب والسكتة الدماغية.

5 – أنواع البقوليات : هي بديلاً صحياً ممتازاً عن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأن البقوليات غنية بالبروتين والألياف وهي جيدة جداً لمن يعاني من مقدمات السكري ومن بين قائمة البقوليات المسموحة للمرضى / الفاصولياء البيضاء والسوداء والبحرية – الحمص – البازلاء – فول الصويا /

أطعمة المصابين بمقدمات السكري والتقليل من  أعراضه

6 – الحبوب الكاملة : إن هذا النوع من الحبوب يعد غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة والتي من ضمنها / القمح – الشعير – نخالة الشوفان – المعكرونة – نخالة الأرز /

7 – الأسماك : من المعروف أن السمك مفيد جداً للجسد والصحة ولأمراض القلب لأنها غنية بالأوميغا 3 التي تحد من الإصابة بالأمراض القلبية، ويفضل أن يتم تناول السمك بطريقة الشوي والابتعاد عن الأنواع المقلية بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فيها وتشبعها بالزيوت.

من الضروري أن يلجأ المريض للمساعدة من قبل الطبيب المختص لوضع خطة غذائية خاصة بنظام الأكل لتبقى صحته متوازنة ومحافظاً على معدل السكر بالدم وأن يلتزم المريض بكل التعليمات الطبية ليتجنب أعراضاً أخرى قد تصيبه هو بغنى عنها.

ودمتم سالمين

يمكنكم قراءة أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه اضغط هنا

أطعمة المصابين بمقدمات السكري والتقليل من أعراضه خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : mayo clinic

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر