صحة و جمال

طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق

طرق التخلص من البلغم، من بين الأمراض المزعجة التي يمر بها جسم الإنسان هي الإصابة بأعراض الزكام والانفلونزا وتوابعهما والتهاب الحلق واللوز حيث تكون الأعراض متمثلة بإرتفاع الحرارة وصعوبة التنفس وظهور البلغم المزعج الذي يصعب الأمر أكثر ويزيد من ضيق التنفس وانزعاج كبير بالحلق.

طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق
طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق

إن تراكم البلغم بالجهاز التنفسي يؤدي لحالة انزعاج كبيرة، فالمخاط يقوم على حماية وترطيب الجهاز التنفسي وعند عملية الشهيق من الطبيعي أن تدخل أنواعاً من الفيروسات والمواد التي تسبب التحسس والغبار والكثير من أنواع الملوثات.

تلك الحالات والأعراض مع مرور الوقت وبسبب التراكمات يعمل الجسم على إنتاج نسبة أكثر من المعدل الطبيعي من المخاط وبالتالي ظهور البلغم المزعج وعادًة ما يخرج مع الكحة محملًا بالفيروسات والبكتيريا التي سببت المرض بالإضافة للخلايا المناعية المكافحة للمرض.

وللبلغم عدة أنواع وألوان ولكل منهم أعراضه وأسبابه :

1 – البلغم ذو اللون الأصفر وهو إشارة على المرض.

2 – البلغم ذدو اللون البني أو المائل للأحمر هو إشارة على خدش داخلي في المجاري التنفسي.

3 – البلغم ذو اللون الأخضر هو إشارة على  خلايا مكافحة للمرض

ما هي طرق التخلص من البلغم في المنزل والتخفيف من حدتها

طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق
طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق

إن شرب السوائل الدافئة مفيد جداً بتلك المرحلة وذلك حتى تتم المحافظة على  رطوبة الجسم وتذويب وطرد البلغم بشكلٍ تدريجي أثناء السعال وأحياناً العطاس وليبقى الحلق دافئاً والرئتين مرتاحتان ويحتاج الموضوع إلى بعض الوقت، ومن بين تلك المشروبات / الأعشاب الطبيعية كالنعناع والزهورات والبابونج وغيرهم والشاي الخالي من مادة الكافيين أيضاً أنواع الشوربات الدافئة وليس الساخنة مع إضافة القليل من الليمون لزيادة الفائدة /

استخدام طريقة الغرغرة بالماء والملح حيث تعد من الطرق الطبيعية التي تكافح البكتيريا والجراثيم بالفم بشكلٍ عام خاصة الحلق عند حالة الالتهابات لتطهير اللوز والحلق، يمكن تكرار العملية أكثر من مرة باليوم.

طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق
طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق

يوجد أيضاً استخدام الزيوت العطرية المنوعة حيث لايقتصر فوائدها على الاستخدام الجمالي فقط بل إن فوائد كل نوع منها هو بحر كبير، فالزيوت العطرية تستخدم أيضاً بالطب البديل فهي تساعد على تذويب البلغم في المجاري التنفسية وتسهيل إخراجه والتخلص منه، وذلك من خلال استنشاق البخار المتصاعد من سوائل دافئة ممزوجة ببضعة قطرات من هذه الزيوت والتي منها / زيت الريحان – زيت الزعتر – زيت اللافندر – زيت شجرة الشاي / وغيرهم من الأنواع المفضلة لكم.

أيضاً من ضمن الطرق المساعدة للتخلص من البلغم استخدام الزنجبيل سواءً كان قطعة كاملة أو المسحوق حيث يتم إضافة بودرة الزنجبيل إلى الشاي أو صنعه لوحده مع الماء ويشرب دافئاً أو حتى أخذ قطعاً صغيرة من قطعة الزنجبيل ودقها قليلاً من ثم إضافته إلى الماء أو أي نوع من المشروب المفضل ويمكن أيضاً إضافة شريحة من الليمون في حال الرغبة وشربه دافئاً.

طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق
طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق

أيضاً يمكن أن يساعد أخذ حماماً ساخناً في فتح المجاري التنفسية للمساعدة على خروج البلغم قدر المستطاع أثناء عملية التمخيط ويمكن إضافة زيت الأوكالبتوس المعطر للاستشاق.

ومن المؤكد لايمكن أن نتغاضى عن استخدام الأدوية الطبية الهامة للمساعدة في طرد البلغم وآثاره والتخفيف من أضراره والتقليل من حالة الاحتقان التنفسي كأدوية التحسس والبخاخات الأنفية، أيضاً من الهام أثناء النوم أن تكون الوسادة عالية قليلاً للتمكن من التنفس بطريقة جيدة والابتعاد عن التدخين والكحوليات والكافيين لأنهم يساعدوا بتراكم البلغم أكثر بالرئتين.

من الضروري أن تكون السوائل جميعها دافئة حتى الماء لايفضل أن يتم شربه بارد حرصاً على الحلق واللوز ومكافحة البلغم والالتهابات الحلقية أيضاً القليل من العسل المغلي مع الماء والليمون ممتازاً لمكافحة المرض والعديد من الأمراض الأخرى بالجسم.

ودمتم سالمين

الكاتب: باسل العطار

آخر تحدبث: 24/3/2024

يمكنكم قراءة طريقة علاج تكلس العظام بالأعشاب الطبيعية اضغط هنا

طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر