صحة و جمال

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة، بسبب كثرة الأقاويل والأحاديث حول لقاحات كورونا ومدى تأثيرها على الجسم تم إجراء العديد من الدراسات الطبية والعلمية على الأشخاص الذين تلقوا جرعات لقاح كوفيد – 19 ومقارنة إن كان هناك أي تأثير سلبي مستقبلي على الإنجاب سواءً للرجل أو المرأة.

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل
تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل

خاصة وأن المراحل الشبابية بدأت بتلقى الجرعات في بعض البلدان بالتزامن مع ظهور العجيج من الإشاعات التي ترهب الناس لتدفع بهم لعدم أخذ الجرعة ضد الفيروس، ومن بين تلك الأمور أن المواد المكون منها اللقاح تمنع الشباب من الإنجاب وتقلل من فرصة الخصوبة للمرأة وتضعف الحيوانات المنوية للرجل.

فكيف يكون تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل :

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل
تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل

الدراسات الطبية الحديثة التي أُجريت في جامعة  ميامي الأمريكية من قبل باحثون وعلماء مختصين وقاموا على نشر النتائج التيب أظهرت أن لا وجود لديل على أن اللقاحات تؤثر على الخصوبة لكلا الجنسين، وأن الإدعاءات التي تنتشر هي غير صحيحة.

ومن خلال الدراسات العلمية حيث قام الباحثون بإجراء الفحوصات على عينات من الحيوانات المنوية لمجموعة من الشباب من أعمار / 25 – 31 / أصحاء البنية والجسد ولم يعانوا من أي مشكلة في الخصوبة أو أي مرضٍ آخر، حيث جمعوا العينات للمراقبة المرة الأولى قبل تلقى الجرعة والثانية بعدها بحوالي الشهرين، وتم الفحص من قبل العلماء على عدة أمور منها :

حجم الحيوانات المنوية – العدد الكلي للحيوانات المنوية – تركيز السائل المنوي – حركة الحيوانات المنوية.

وبعد التدقيقات توصلوا إلى أن النسبة مازالت كما هي ولم يطرأ أي تغير على أي شيئوهذا يدل على أن اللقاح لايمكن أن يؤثر على صحة الإنجاب والخصوبة مستقبلاً وأن فرصة حدوث هكذا حالة هي ضعيفة جداً تكاد لاتذكر.

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل
تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل

وإن الشيئ الوحيد الذي يحصل للجسم عند تلقي اللقاح هو أن الجهاز المناعي يبدأ بالتأقلم مع المواد الجديدة التي دخلت ليتعرف عليها ويحفظها ويكون جاهزاً لتصدي الفيروس.

وبالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات فإن الدراسات أيضاً أوضحت أنه من الممكن أن يحصل ارتفاعاً بسيطاً في معدل ولادة جنين متوف لدى النساء الحوامل اللواتي ثبتت إصابتهن بالفيروس في وقت قريب من الولادة، وأن وباء كورونا من المحتمل أن يصيب بعض السيدات الحوامل بأمراض من الممكن أن تصل للخطيرة على حسب استجابة الجسم ومناعته.

لذلك فقد أوضحت الدراسات البريطانية أنه من الأفضل أن تحصل المرأة الحامل والمرضعة على اللقاح حماية لها بعد أن تتأكد من الطبيب المشرف عليها أنها قادرة على ذلك ولا يوجد أي عائق من الأمراض يمنعها من تلقي الجرعة.

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل

أما عن التأثير الذي يحصل للسيدات عند أخذ اللقاح على الدورة الشهرية فبحسب المراقبات الطبية للنساء فالبعض منهن لاحظوا أن نسبة الوجع ازداد والآخر لاحظ بعض التداخلات في المدة الطبيعية لبقاء الطمث، لكن لم يتم التحديد إن كان اللقاح هو السبب الأساسي بتلك الخربطات أو أن الحالة النفسية هي التي تلعب الدور بذلك.

لكن وبشكلٍ عام فإن كافة الدراسات الطبية أوضحت أن الخصوبة والإنجاب ونسبة الحيوانات المنوية لا تتأثر عند تلقي لقاح فيروس كورونا ولكي يبقى الشخص بحالة الإطمئنان فلا مانع من التحدث مع الطبيب والتأكد من خلو الجسم من الأمراض وغيرها للحفاظ على الصحة.

ودمتم سالمين

الكاتب: باسل العطار

آخر تحديث: 24/3/2024

يمكنكم قراءة طرق التخلص من البلغم وتنظيف الحلق اضغط هنا

تأثير لقاحات كورونا على خصوبة المرأة والرجل خلاصة الموضوع في شبكة عندي ترنيدي

المصدر : BBC

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر