صحة و جمال

أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه

أسباب السكري الكاذب للحوامل، تمر النساء خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات ومن الممكن أن تصاب بأمراض خفيفة كانت أو صعبة ومن بين تلك العوارض والأمراض هو مرض السكري الكاذب والذي يعد شائعة تمر فيها المرأة الحامل.

أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه

عندما يكون الإنسان مصاب بهذا النوع النادر من المرض فإنه يقوم بإخراج كمية كبيرة وخارج عن الحد الطبيعي من البول ويكون لونه شفاف وليس له رائحة وفي حال أصيبت الحامل به فمن المحتمل أن يكون ذلك في أواخر فترات الحمل / الشهور الثلاثة الأخيرة /

فما هي أسباب السكري الكاذب للحوامل :

أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه

يحدث هذا النوع من الأمراض بسبب تدمير الإنزيم المسؤول عن إنتاج الأرومة المغذية للمشيمة ومن أحد أعراضه عدم القدرة على التحكم في التبول خاصة أثناء ساعات النوم، ومن الطبيعي لكل إمرأة حامل أن ترغب بالتبول بكثرة وذلك بسبب الضغط الكبير الناتج من وزن الجنين.

ومع مرور الوقت إن لاحظت الحامل أنها تقوم بالتبول فوق الحد الطبيعي أو أنها لم تستيطيع أن تتحكم بحال التبول أثناء النوم فعندها لابد من مراجعة الطبيب للكشف عن الوضع.

كيف تتم حالة التشخيص للسكري الكاذب خلال فترة الحمل :

أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه

يعد هذا النوع من الأمراض صعب التشخيص وذلك بسبب التشابه بينه وبين مرض السكري المعروف، يقوم الجسم بإفراز هرمون يحمل اسم / vasopressin / ويتم تخزينه في الغدة النخامية ووظيفته أنه يرسل إشارات إلى الكليتين تعمل على عملية حبس المياه بالجسم وهذا يجعل البول يصبح أكثر تركيزاً من حيث المواد الموجودة فيه كاليوريا.

وعندما يشعر الجسم بارتفاع بنسبة العطش فإن هذا الهرمون يرتفع أيضاً بالتالي سيكون خروج البول من الجسم مركزاً بمعنى / كمية مياه قليلة ومواد كثيرة /

عندما يقوم هرمون / vasopressin  / بالإفراز لكن بمعدل أقل من الطبيعي فهذا يسمى بمرض السكري الكاذب المركزي، أيضاً عندما يكون الإفراز قليلاً لكن الكلى لاتستجيب لذلك فهذا أيضاً يدخل تحت اسم مرض سكري الكلى الكاذب، وعند حصول تلك الأعراض أثناء فترة الحمل فإنه يحمل اسم مرض السكري الكاذب للحامل.

أعراض مرض السكري الكاذب للمرأة الحامل :

أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه

من أعراضه / فقدان الشهية – العطش الدائم – الجفاف بالجلد – القيئ والغثيان – التعب والضعف العام بالجسم – التبول المستمر بكثرة خاصة ليلاً /

طريقة علاجه :

إن العلاج الأفضل لذلك المرض هو من خلال هرمون الديزموبريسين الصناعي حيث يعمل على احتباس التبول والتقليل من الحاجة للتبول بعد أن يتم الكشف عند الطبيب المختص وإعطاء العلاج المناسب، وبحسب الدرسات الطبية فإن هذا النوع ليس خطيراً ولايؤدي إلى الفشل الكلوي أو أي مضاعفات متعلقة بمرض السكري لكن يؤدي إلى الجفاف لذلك من الهام التعويض بشرب الماء بكثرة.

وفي النهاية من الهام جداً على كل أمرأة حامل أن تكون حذرة أثناء فترة الحمل ومراقبة صحتها وإن كان هناك أية تغيرات يجب مراجعة الطبيب فوراً لتفادي الوقوع بمشاكل أكبر لأنها مرحلة حساسة.

ودمتم سالمين

يمكنكم قراءة طريقة تجميل الأنف بالليزر ومامدى خطورتها اضغط هنا

أسباب السكري الكاذب للحوامل وما أعراضه خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : Marshmallow mom

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر