صحة و جمال

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم ، هناك العديد من الأساليب التي يتم اتباعها من أجل الحصول على الوزن المثالي ابتداءً من الرياضة إلى وضع خطة للنظام الغذائي من أجل المساعدة على إنزال الوزن.

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم

من ضمن البرنامج الغذائي الذي يتم وضعه إدخال وجبة الحبوب أو الشوفان والتي يفضل دائماً تاولها بفترة الفطور فهي حبوب كاملة خالية من الغلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة لذلك يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

ومن المعروف أن الشوفان من أحد ميزاته أنه يساعد بشكلٍ كبير في خسارة الوزن ويعد وجبة سهلة التحضير للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت الكثير صباحاً أو من يستيقظون متأخرين على موعد العمل ويتناولون فطورهم سريعاً.

فما هي فوائد تناول الشوفان للتنحيف والجسم والقيمة الغذائية للوجبة :

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم

ما هي فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم؟
تشتمل فوائد تناول الشوفان على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي وخفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وفقدان الوزن وغيرها من الفوائد الأخرى، ومنها ما يلي:

1 – الحد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية فبحسب الدراسات الطبية في الجامعات الأميركية من قبل الأخصائيين والأطباء الذين أوضحوا أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان / الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان/ قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

2 – من فوائد تناول الشوفان للتنحيف هو انه وجبة جيدة لخسارة الوزن فهو من الأطعمة الغني بالألياف والتي بدورها تعطي الشعور بالشبع وبالتالي هو جيد لمحاربة السمنة وخفض الوزن، كما يساعد الشوفان ومحتواه من الألياف في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة ويمكنه المساعدة في تقليل الإمساك.

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم

3 – يساعد بالحفاظ على ضغط الدم حيث أن الحبوب الكاملة / الكورن فليكس / والشوفان لديهم فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم وهذا يؤدي إلى انخفاضه وبحسب الدراسات الأميركية التي أفادت بأن تناول ثلاثة وجبت من الشوفان يومياً يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في منتصف العمر من خلال آليات خفض ضغط الدم بشكل رئيسي.

4 – يحافظ على مستوى السكر حيث يعد من المواد الغذائية التي تساعد الشخص بالوقاية من مرض السكر بالدم النوع الثاني لأنه يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض فعندما يكون هذا المؤشر منخفض بالأكل فهذا يدل على أن عملية إفراغ المعدة ستكون أبطأ وبالتالي فإن ذلك سيؤثر على مستويات السكر بالدم ويعدل من مستوى الأنسولين بالجسم.

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم

5 – يساعد على تخفيف حدة الربو لدى الأطفال حيث يعد هذا النوع من الأمراض منتشرة بين الأطفال بنسبة كبيرة فهو اضطراب التهابي في الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين إضافة إلى أعراض السعال المزعجة والضيق بالتنفس، الأطباء كانوا قد أوضحوا أنه من الممكن أن يساعد تناول الشوفان في وقتٍ مبكر من الممكن أن يساعد على العلاج الوقائي وهو مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

6 – مفيد لصحة القلب أيضاً بعد إجراء الدراسات الطبية التي توصلت لنتيجة بأن هناك ارتباط بين فوائد الشوفان و صحة القلب حيث يعمل على تعزيزها بسبب غناه بالألياف الغذائية الهامة والمنوعة واحتوائه على أنواع منوعة من الفيتامينات والعناصر الضرورية التي تساعد في تنظيم عمل القلب وخفض معدل الكوليسترول.

هذا ويحتوي الشوفان على قيمة غذائية كبيرة حيث يحتوي على الكربوهيدرات والألياف و ألياف بيتا جلوكان القوية والفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المضادة للأكسدة.

ويعد استخدام مستخلص الشوفان مفيداً للبشرة حيث يساعد على تحسينها خاصة إن كانت من النوع الجاف بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيبها لذلك ينصح باستخدام وصفات الشوفان أو المنتجات التي تحتوي على الشوفان لعلاج مشاكل جفاف الجلد، ويساعد على التخفيف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة.

ودمتم سالمين

يمكنكم قراءة أضرار المروحة أثناء النوم

يمكنكم قراءة ماهو تأثير لقاح سينوفاك الصيني على الجسم اضغط هنا

فوائد تناول الشوفان للتنحيف و الجسم خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

مقال معتمد من شبكة عندي ترندي العالمية شاركونا بالتعليقات تجاربكم مع الشوفان و هل كان مفيدا لكم ام لا

المصدر : سبوتنيك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر