صحة و جمال

فوائد الاستحمام بالماء البارد على الجسم

فوائد الاستحمام بالماء البارد، غالبية الأشخاص يفضلون أن يكون الإستحمام بالمياه الساخنة حتى في أيام فصل الصيف حيث من المعروف أن الماء الساخن له فوائد عديدة على الجسم لكن استخدام الماء البارد له فوائد متعددة على الجسم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد على الجسم

قامت الجامعة الأميركية في ولاية كاليفورنيا بإجراء دراسات منوعة على الفائدة الموجودة عند الاستحمام بالمياه البارد على الجسم والصحة والتي من أهمها التقليل من أوجاع العضلات وتنشيط الدورة الدموية. بحسب الموقع الطبي healthline

فما هي فوائد الاستحمام بالماء البارد صحياً وجسدياً :

الدراسات الأميركية كانت قد أظهرت أن الاستحمام بالماء البارد يقلل من أعراض القلق وحققت بعض الدراسات في العلاج المائي في علاج حالات الصحة العقلية الأخرى والتي قد توحي بفوائد مماثلة لإدارة القلق.

فوائد الاستحمام بالماء البارد على الجسم

أيضاً من فوائد الماء البارد أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم من خلال المساعدة في انتقال الدم إلى باقي أعضاء الجسم على عكس المياه الساخنة والتي تعمل على تدفق الدم للجلد فقط، خاصة و أن الماء البارد يعمل على زيادة مادة الأندروفين حيث أن هذا العنصر يؤثر على هرمون السعادة في الدماغ كما يقلل الماء البارد من الكورتيزول، وهو هرمون يسبب الإجهاد.

و الماء البارد يعرف عنه أنه جيداً للرجال لتقوية الخصوبة وزيادة القدرة الجنسية له من خلال تدفق الدم نحو الجهاز التناسلي الذكري مما يساعده على الإنتصاب بقوة بالإضافة إلى أن المرأة تشعر بالإنتعاش والزيادة بالرغبة الجنسية لديها.

ويعد الماء البارد أثناء الاستحمام من أحد الأسباب التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتنشيطه من خلال إطلاق خلايا كريات الدم البيضاء والتي مهمتها تقوية الجهاز المناعي من أجل التصدي للفيروسات والجراثيم.

وفيما يتعلق بهذا الأمر فقد أوضحت أخصائية الأمراض الجلدية إيكاترينا موكينا من خلال مقابلة من الصحيفة الروسية رغومينتي أي فاكتي حول من هم الأشخاص الذين يفضل أن يبتعدوا عن الاستحمام بالمياه الباردة حرصاً على سلامتهم وعدم التعرض لأي خطر.

وأشارت الأخصائية موكينا موضحة ” يمنع على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب مخاطر الإصابة بالبرد لأنهم لم يعتادوا على التبريد، فمن الممكن أن يستجيب جسدهم أثناء التعرض للماء البارد إلى تضيق الأوعية بشدة ثم تتوسع بشكل حاد وهذا يحدث حتى في الأشخاص الأصحاء “

فوائد الاستحمام بالماء البارد على الجسم

وبحسب رأي الطبيبة المختصة فقد نصحت أن ” بعدم الإستحمام بالماء البارد للأشخاص الذين يعانون من تلك الأمراض حرصاً على سلامتهم أو على حسب المشرف على حالته “

لكن لايمكن أن نتفادى الفوائد الموجودة بالمياه الباردة للأشخاص الذين لايشتكون من أي أعراض فهي ممتازة لمن يعاني من بعض الأنواع من آلام العضلات خاصة بعد أداء التمارين الرياضية لأن الماء البارد يعمل على ارتخاء العضلات التي تشكون من الألم.

أيضاً للبشرة والشعر نصيب من فائدة الماء البارد حيث يساعد على حفاظ زيوت البشرة وفروة الرأس وعدم ظهور القشرة وبقاء الشعر بمظهره اللامع، على عكس الاستحمام بالماء الساخن الذي يعرض الجلد والبشرة للجفاف مع الوقت والإصابة بالحكة في فروة الرأس وظهور القشرة بسبب ارتفاع حرارة الماء التي تؤثر على الجسم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد على الجسم

أيضاً يساعد أخذ حماماً بالمياه الباردة في فصل الشتاء بالتأثير على مستقبلات البرد على الجسم حيث يتم إرسال مايعرف بإسم النبضات الكهربائية من النهايات العصبية بإتجاه الدماغ حيث يعمل على انخفاض حالة الكآبة والتوتر والقلق وتعديل الحالة المزاجية للشخص.

ايضا من فوائد الماء البارد و خاصة للرياضيين هو الوصول الى تنشيط كامل للدورة الدموية و الوصول الى توازن جيد في تهوية الجسم داخليا و المحافظة على استقراره بشكل ممتاز

وهذا يعطينا خصائص متعددة للاستحمام بالماء البارد حيث يمكن للأشخاص الذين يفضلون أخذ حماماً ساخناً أن يعطوا بعض الوقت لتحويل الماء إلى البارد قبل الخروج للشعور بالإنتعاش وكسب الفائدة الصحية له.

ودمتم سالمين

يمكنكم قراءة طرق الإهتمام بالنظافة الشخصية للرجال و النساء اضغط هنا

فوائد الاستحمام بالماء البارد على الجسم خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

تصفح المزيد من الاخبار من شبكة عندي ترندي العالمية و شاركنا في التعليقات عن مواضيع ترغب في ان نناقشها
اقرأ ايضا أضرار المروحة أثناء النوم

اقرأ ايضا طرق الاهتمام بالنظافة الشخصية

اقرأ ايضا

المصدر : العين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر