صحة و جمال

اسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية و طرق الوقاية منها

اسباب الاصابة بالمسالك البولية، تعد هذه الإصابة شائعة بنسبة كبيرة بين الناس ولدى كلا الجنسين لكن السيدات هن من يتعرضن لتلك الحالة أكثر من الرجال بسبب التركيبة الجسدية للمرأة.

اسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية و طرق الوقاية منها

وعدوى المسالك البولية تصيب الجهاز البولي بالكليتين والحالبين والمثانة بالإضافة إلى مجرى البول ويكون تأثيرها مزعج ومؤلم إن انتقلت تلك العدوى للكليتين بسبب التأخر في العلاج الطبي، ومن أحد أعراضها كثرة التبول والتغير في لونه وبعض الأشخاص يشعرون بالحرقة أثناء التبول.

فما هي أسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية :

اسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية و طرق الوقاية منها

1 – الهبوط في المثانة : بسبب تقدم الإنسان في العمر فإن التغيرات الجسدية التي تحصل هي من الأمور الطبيعية ومنها هبوط المثانة خاصة للنساء حيث يتعرضن لهبوط في جدار المهبل ويصبح في مرحلة ضعيفة ومترهلاً جداً ويظهر هبوط المهبل بسبب الإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب الإشريكية القولونية وهي نوعاً من أنواع البكتيريا التي تتواجد في السبيل المعدي المعوي إضافة إلى أنواعاً أخرى من البكتيريا.

2 – انقطاع الدورة الشهرية : ترتفع نسبة التهاب المسالك البولية بين السيدات بعد انقطاع الطمث بنسبة جيدة ويرجع السبب لارتفاع درجة حموضة المهبل عند بلوغ سن اليأس وهذا يعمل على مساعدة بكتيريا الإشريكية القولونية على النمو داخل الفرج وبالتالي وصولها للمثانة.

3 – ظهور حصى الكلى : إن تلك الحالة المرضية تزيد من معدل تكرار التهاب المسالك البولية أكثر خاصة إن كانت تلك الحصوات بحجم أكبر.

4 – تضخم البروستاتا : أيضاً الرجال الذين يعانون من حالة التضخم في البروستاتا معرضون للإصابة بالتهاب المسالك البولية وذلك بسبب أن بكتيريا الإشريكية القولونية تعمل على ازدياد في حجم البروستاتا وهذا يؤثر بشكلٍ كبير على المسالك البولية وتبدأ بانتشار التهابات.

5 – العلاقة الجنسية : أيضاً لهذه العلاقة دوراً في انتقال العدوى ويرجع سبب ذلك أن عملية الإيلاج بين الزوجين تعمل على نقل تلك العدوى من الشخص المريض إلى الشخص السليم دون الشعور بذلك وخاصة إن لم يكن أحداً منهما يعلم بالموضوع ، لذلك من الضروري والهام وبحسب النصائح الطبية أن يتبع الزوجين بعض الإجراءات الصحية حفاظاً على صحتهما منها :

/ شرب الكثير من السوائل لإخراج البكتيريا الموجودة من خلال التبول – قبل بدء الجماع يجب أن يتم تنظيف الأعضاء التناسلية جيداً قبله وبعده – الإبتعاد عن المزلاقات الجنسية لأنها تنقل العدوى بكل سهولة وهي خطيرة – ارتداء الواقي الذكري – وجوب التبول مباشرة بعد ممارسة الجنس وذلك ليتم التخلص من البكتيريا قبل أن تصل إلى المثانة /

6 – التهاب الإحليل : يتم حدوث هذا الالتهاب عن طريق انتقال البكتيريا المعدية المعوية من فتحة الشرج إلى مجرى البول، ولأن الإحليل لدى المرأة يكون قريباً من مجرى البول فإنه يتأثر بسرعة وهذا يؤدي إلى ظهور عدة أمراض جنسية منها / الهربس – السيلان – داء المتدثرة والمفطورة في التهاب الإحليل /

ما هي المضاعفات التي تنتج من التهاب المسالك البولية المعدية :

اسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية و طرق الوقاية منها

1 – ان حالة التكرار بالالتهاب وانتقاله إلى المزمن من الممكن أن يؤدي إلى أضراراً بالكليتين في حال لم يتم العلاج الطبي السريع.

2 – خطر متزايد في النساء الحوامل من إنجاب أطفال منخفضي الوزن أو أطفال مبتسرين

3 – الضيق في مجرى البول للرجال بسبب الإصابة المتكررة بالالتهاب ومن الممكن أن ينتج عنه الْتِهاب الإِحْليلِ السَّيَلاَنِيّ

4 – حالة الإنتان من مضاعفات العدوى التي قد تكون مهددة للحياة خاصة إذا انتقلت العدوى إلى أعلى الجهاز البولي وصولاً إلى الكليتين.

ما هي طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية المعدية :

اسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية و طرق الوقاية منها

1 – من الهام جداً أن تقوم السيدات على تنظيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف حتى لايكون هناك انتقال للبكتيريا من الشرج للمهبل بالتالي حدوث الأمراض بالجهاز التناسلي الأنثوي.

2 – شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل حتى يكون هناك حالة تبول لتنظيف الجهاز البولي من الجراثيم والبكتيريا

3 – من الأفضل أن يتم الإبتعاد عن الدش المهبلي تجنباً للعدوى، وعدم استخدام الحجاب العازل الأنثوي كوسيلة لمنع الحمل

4 – من الضروري أن يكون فحصاً مستمراً للسيدات خاصة الجهاز التناسلي الأنثوي للتأكد من السلامة وعدم حصول أي نوع من الأمراض والالتهابات.

ودمتم سالمين

يمكنكم قراءة معلومات عن زيت الحلبة و فوائده لتكبير الصدر اضغط هنا

اسباب الاصابة بالمسالك البولية المعدية و طرق الوقاية منها خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : mayo clinic

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر