صحة و جمال

أسباب الاكتئاب عند الأطفال

الدخول في حالة الإكتئاب تعد مرحلة صعبة لنسبة من الأشخاص فهي دوامة معقدة مليئة بالأفكار السلبية و الاختلاط بالمشاعر و الأحاسيس و ليس لها أي عمر محدد حيث تصيب الكبير و الصغير و لكل مرحلة لها أوضاعها الخاصة ..

للأطفال أيضاً نصيباً في دخولهم بحالة الإكتئاب و من الممكن أن لا يتفهم الأهالي ردود الأفعال الناتجة عن حالتهم .. و عند دخول الأطفال من عمر العشرة سنوات و لا يمكن أن يتم تجاهل تلك الحالة حيث يمر الطفل بتغيرات مزاجية مختلفة و ردة أفعاله تارة تكون بالغضب و أخرى بالبكاء أو على حسب الحالة المزاجية التي يمر بها .. و من المحتمل أن تبقى لأيام و بعض الأحيان لشهور .

يرافق الطفل الأفكار السلبية و يرفض مساعدة الآخرين و تنعدم الثقة لديه أو يقلل من قيمته بالإضافة إلى شعوره أنه غير مرغوب به من عائلته و رفاقه و يوجه الانتقادات لنفسه أو ماتعرف باسم آخر و هو / جلد الذات / .. من المحتمل أن الأهالي قد لا يأخذون الموضوع على محمل الجد و ربما يفسرونه على أنه مجرد خمول و كسل من طفلهم أو عدم الاحترام في حال عبر الطفل بطريقة الغضب ، و في تلك الحالة يجب على الأهل التفهم قدر المستطاع و التوجه للطبيب المختص لمعرفة الحالة النفسية للطفل و إيجاد العلاج المناسب لإخراجه و مساعدته في تجاوز الاكتئاب .

فما هي الأعراض التي ترافق حالة الإكتئاب لدى الأطفال :

1 – حالة من البكاء و الإحساس بعدم القيمة .

2 – الإبتعاد عن ممارسة النشاط المفضل له و عن المجتمع و محيطه .

3 – الإحساس بالحزن و فقدانه للأمل و يكون سريع الغضب .

4 – الشعور بأوجاع و آلام المعدة و الصداع بالإضافة لاضطرابات في النوم و القلق و التوتر .

5 – التفكير بالموت بعدة طرق و دخول فكرة الانتحار .

6 – التوجه نحو إيذاء نفسه و التخلى عن أغراضه الخاصة و الغالية عليه .

إضافة إلى ذلك هناك نسبة من الأطفال قد لا تظهر عليهم تلك الحالات بل من الممكن أن يتجهوا لمنحى آخر أكثر خطورة و انحرافية و هي تعاطي الكحوليات و المخدرات .. و من ضمن الأسباب التي تجعل الطفل يدخل بحالة التفكير بالموت هو العنف الأسري الذي يتعرض له و الأذى النفسي و الإعتداء الجنسي .. فالأهل هم منطقة الأمان و الثقة و الاستقرار الذي من المفروض أن يتعاملوا مع أبنائهم بطريقة الصداقة و التفاهم و منح الثقة حتى يتحدث الطفل عما يدور في داخله و خاطره لمساعدته على تجاوز أزمته و إيجاد الحل السليم و بقاء الطفل بحالة استقرار عاطفي و نفسي و جسدي .

بعض الأسباب التي تجعل الطفل يدخل بمرحلة الكآبة :

لكل أسرة لها خصوصياتها و أسرارها لكن المشاكل العائلية المتكررة بشكلٍ دائم و المشاحنات يكون لها تأثير عكسي على الأطفال ، و ربما يتساءل الكثير كيف يدخل الأطفال في الإكتئاب و هم ليس لديهم أية مسؤوليات أو هموم .. فالطفل يدخل بحالة الكآبة بسبب بعض المواقف المؤلمة أو أحد الحوادث أو الصدمات .

و تأتي أسباب التعرض للاكتئاب من خلال / وراثة من أحد افراد العائلة بأمراض نفسية أو عقلية – الإيذاء النفسي و الجنسي و الجسدي – التنمر من الأهل و الأقرباء و الأصدقاء /

و يكون العلاج للطفل إما من خلال العلاج النفسي في حال تعرضه لحالة متوسطة و تحدد الطريقة بحسب عمر الطفل فإن كان صغيراً من خلال اللعب بالنشاطات المحببه له ، و إن كان بمرحلة المراهقة بأساليب تناسب عمره لمساعدته و ما يعرف بالعلاج السلوكي الديناميكي .

العلاج الثاني يكون من خلال الطبيب المختص الذي يصف الأدوية المناسبة للحالة المرضية و وجوب اتباع الإرشادات الطبية بحذافيرها حتى يتم الحصول على نتيجة فعالة و حماية الطفل و مساعدته لإستعادة نشاطه و حيويته .

يمكنكم قراءة أهم مشاكل الرحم للنساء و تداعياته اضغط هنا

أسباب الاكتئاب عند الأطفال خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : ويب طب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر