ثقافة جنسية

اسباب ظهور تكيس المبايض و طريقة علاجها

اسباب ظهور تكيس المبايض، تعاني نسبة كبيرة من النساء من حالة كيسات المبايض و التي تظهر أعراضها في فترة ما قبل أيام الدورة الشهرية

و هناك نسبة منهن لا يشعرن بأي آلام بسببها ماعدا بعض الأوجاع البسيطة في ايام الطمث، و حالة تكيس المبيض ليست خطيرة و تزداد نسبة الأوجاع في حالة الإنفجار الذي يحدث لبعض تلك الكيسات حيث تشعر الفتيات خاصة بآلام شديدة بحسب طبيعة أجسامهن فيتطلب الأمر تدخل طبي علاجي .

اسباب ظهور تكيس المبايض و طريقة علاجها

فما هو معنى كيسات المبيّض و كيف يمكن علاجها منزلياً

المبايض تحتوي على مجموعة عديدة من البصيلات التي تغلف البويضات و تدخل في مرحلة التطور و النمو عند كل فترة حيضية و تعمل أيضاً على إفراز أنواع من الهرمونات من خلال أمر من الدماغ و في اليوم الرابع عشر من الدورة فإنَّ البصيلة الأكثر نموًّا تطلق بويضة في قناة فالوب و هذه فعليًّا هي عملية الإباضة . و عندما تكون البصيلة قد أفرغت ما بداخلها فإنها ستبقى على سطح المبيض و ستعمل على إفراز كمية كبيرة من هرمون البروجسترين .

و في الحالات الطبيعية فإن البصيلات ستتطور لتصبح على شكل الكرة و إن تجاوز حجمها لأكثر من ثلاثة سنتميترات عند ذلك تسمى بكيسات المبايض و يبدأ معها الأوجاع و الآلام و تكون واضحة عند عملية التصوير للحوض ليتأكد الطبيب من وجودها و على حسب حجمها و شكلها فيمكن أن يتم تحديد إن كانت  كيسة عضوية أو وظيفية.

اسباب ظهور تكيس المبايض و طريقة علاجها

فما هي الكيسات العضوية و الكيسات الوظيفية

بحسب الدراسات الطبية فيوجد نوعان من كيسات المبايض و تم تقسيمها نسبياً بحيث تكون الكيسات العضوية بنسبة 75 %، بينما الكيسات الوظيفية تكون بنسبة 25 % .

فمنذ أن تدخل الفتاة مرحلة البلوغ تبدأ الكيسات الوظيفية بالتطور تدريجياً و تكون متطورة في أيام الحيض و تنتهي بإنتهاءها و غالباً تكون حميدة بينما الكيسات العضوية فإنها تصيب السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة انقطاع الدورة الشهرية و هي لا تتراجع و أيضاً تكون حميدة .

أعراض كيسات المبايض : بشكلٍ عام آلامها محمولة لكن ممكن أيضاً أن تحدث أعراضاً مختلفة كحالة النزيف بغير أوقات الحيض – الشعور بالألم في الحوض و أسفل البطن – و من الممكن أن تزيد نسبة ظهور الشعر بالوجه و الجسم غيرها، و ممكن أن يزداد الأمر ألماً فيجب بتلك الحالة أن يتدخل الطبيب لحل المشكلة و إعطاء العلاج المناسب .

اسباب ظهور تكيس المبايض و طريقة علاجها

ما هو العلاج المنزلي للتخفيف من الأوجاع الناتجة من تكيّس المبايض

1 – خل التفاح : بسبب وجود خصائص كثيرة بالخل المضادة للفطريات و البكتيريا فيعد منظف ممتاز لكيسات المبيّض حيث يمكن أن يتم تخفيف ملعقة صغيرة منه داخل كوب من الماء الدافئ و شرب كأسين منه باليوم .

2 – زيت الخروع : يمكن الإستفادة منه من خلال وضع قطرات منه على البطن و البدء بعملية التدليك المستمر من ثم تغطيته بغطاء ليبقى دافئاً و قومي بوضع كيس ماء ساخن فوق البطن لتحصلي على مزيداً من الدفء فهو يعمل على تعزيز الجهاز اللمفاوي و إزالة السموم لكن لا يجب أبداً أن يتم استخدام زيت الخروع بفترة الدورة الشهرية و لا حتى السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل لما له من أعراض سلبية و خطيرة.

اسباب ظهور تكيس المبايض و طريقة علاجها

3 – الشوندر السكري : إن مادة الشوندر أو البنجر يعد مثالياً للكبد لما فيه من خصائص كبيرة و احتوائه على نسبة عالية من مادة البيتاسيانين حيث يعمل على تنظيف و تنقية الكبد و إزالة السموم بالإضافة إلى أنه يعد يعمل كمادة قلوية يعمل على توازن النشاط الداخلي للجسم و يخفف من أعراض كيسات المبايض

4 – شراب البابونج : بفضل التأثير الرهيب الموجود في البابونج و فوائده العديدة فيفضل دائما أن يتم شربه و أن يتواجد بالبيت بشكلٍ مستمر فهو ممتاز لحالات كيسات المبايض و يعمل على تخفيف الأوجاع بالحوض و أسفل البطن و يساعد على الإسترخاء و يمكنك أن تشربيه أكثر من مرة باليوم بأخذ الراحة و الفائدة.

يمكنكم قراءة الفوائد الصحية للقرنفل للنساء جنسياً و صحياً اضغط هنا

اسباب ظهور تكيس المبايض و طريقة علاجها خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : سيدتي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر