صحة و جمال

أسباب إنتفاخ المعدة تعرف عليها

نوع من المواد الغذائية يقوم على التسبب بإنتفاخ في المعدة ، في مرحلة من مراحلة حياة الإنسان تمـر عليه بعض الأوقات التي يعاني منها من إنتفاخٍ بالمعـدة وفي الكثير من الأوقـات لا يكون هناك أي نوع من أنواع القلق و الخوف بما يتعلق لكن .. يوجـد هناك بعض الأشخاص الـذين يعانون من عـدم تحمل مـادة الغـلوتيـن .

وبسبب مايحدث في داخل الجهاز الهضمي عنـدما يمتلأ بكمية من الغـازات التي تؤدي بـدورها لإنتـفاخٍ بالمعـدة ، وبسبب عـدم تواجد طريقة لإخراج تلك الغـازات فـهذا يقم على عمل حالة التـمدد و الإنتـفاخ في البطـن .. وبذلك سيؤدي إلى حالة من التقـلصات المزعـجة و من الممكن أن يرافقـها بعض الألم لبعض السـاعات مما يؤثر بشكلٍ سلبي على الشخص المصاب وتكون قـدرته على الحركة خفيفة و بطيئة .

فكيـف يمكن التـعرف إن كان الإنتـفاخ بالمعـدة بسبب مادة الغلـوتيـن :

تحـدث الأخصائي بمجال التـغذية ميـف مـادن عن وجود بعض أنـواع الحبوب الغـنية بمادة الغلـوتيـن أيضاً تحتوي على نسبة عالية و كبيرة على واحد من أنـواع الكربوهيـدرات و الذي يحمل إسم / الفـركتـان / وهو علامة مميزة حمـراء تصيب بالإنتـفاخ .

وأشار الأخصائي مـادن بقـوله ” عنـدما تعمل مـادة الفركتـان على التـخمر بواسطة بكتيـريا الأمعـاء فـإنها بـذلك تعمل على التسبب بالـغازات و الإنتـفاخ و تكون حركة الأمعـاء مختلفة و غير طبيـعية “

هـذا و تتـواجـد حبوب الغلـوتيـن في كلاص من : الحنـطة و الشعيـر و القـمح بالإضافة إلى المواد و المنتـجات التي يتـم صنعـها من تلك الحبـوب .

ومن جانبٍ آخـر أفـادت إيـزابيـل سـكايبـالا إختصاصية في التـغذية المتخصصة في الحساسية في Royal Brompton و Harefield NHS Foundation Trust والتي تحـدثت حول مـادة الغلـوتيـن موضحـة : هنـاك بـدائل عن القمـح بالإمكان شراؤها من السوبـر ماركت فمثلاً من الممكن أن يـتم إخـتيار مـادة الخبـز الخـالي من الغلـوتيـن .. و أيضاً بالإمكان القـيام كنوعٍ من التغـير عن الحبوب المعتـادة الإختـيار مثلاً الكيـنوا و الأرز و الذرة .

و تابعت بالقـول ” أنه يجب التـأكـد من استبـدال الأطعمة التي تحتوي على القـمح بأطعـمة غذائيـة أخـرى تحتوي على القـدر نـفسه من القيمـة الغـذائية التي يتـم الإستـغناء عنها ” وأضافت بأن البـدائل التي تخـلو من القـمح تتواجـد في / رقـائق الذرة – الكيـنوا – باسـتا الحنـطة السوداء /

و نشر الموقع الصحي Medical News تقـريراً تـحدث فيه : إنـه من المحتمل للأشخاص الـذين لايمكنـهم تحمل مـادة الغلـوتيـن أن يصـابوا بأعراض شبيهـة بإضطرابات الجهـاز الهضمي وقـد أشار موضحاً ” قـد تشبه أعراض عـدم تحمل الغلـوتيـن أعراض حساسية القـمح أو أمـراض الأمـعاء كمـتلازمة الكولون العصـبي IBS ، ولـذلك أن من الأفضل أن يبـتعد الأشخاص المصابـون بمرضٍ بطنـي عن مادة الغلـوتيـن لانـه يقـوم على تسبب تلـف بالأمعـاء و يمنـع الجسـم من عملية امتصاص المواد و العنـاصر الأساسية في الغـذاء .

الأعـراض التي تسبـبها مـادة الغلـوتيـن : الإنتـفاخ – وجع في البـطن – التعـب – الغثـيان – الإسـهال – الإمـساك .

صنف من المواد الغذائية يقوم على التسبب بإنتفاخ في المعدة خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر