ثقافة جنسية

علامات فترة البلوغ و التغيرات الجنسية

مرحلة البلوغ تعد أهم الفترات بحياة كل شخص و لها حساسية كبيرة لكلا الجنسين الذكور و الإناث و من الواجب على الأهل أن يكون لديهم التفهم الكبير و الوعي الأكبر لخطورة هذه الفترة و ببين الحين و الآخر يجب أن يتم التحدث مع الأبناء و توعيتهم حول مرحلة انتقالهم من الطفولة إلى بداية الشباب تدريجياً .

في تلك المرحلة يتم التغيرات النفسية و الجسدية و الفكرية و المزاجية فأحياناً يكونوا هادئين و انطوائيين و تارةً أخرى مندفعين و طائشين ، لذلك دور الأهل هام لتوضيح الأمور للأبناء و مشاركتهم أفكارهم للتقرب منهم و محاولة جعلهم تحت أعينهم .

ما هي تغيرات مرحلة البلوغ و كيف يكون التعامل معها :

هي مرحلة انتقال من الطفولة للشباب للبنات و الأولاد و مع مرور الوقت سيتم ملاحظة التغيرات الجسدية كظهور الشعر و بروز الثديين و الدورة الشهرية للفتيات .. أما للأولاد تغير بالجهاز التناسلي و خشونة الصوت و ظهور شعر الذقن و غيرها بالإضافة لظهور حب الشباب .

و أشار نائب رئيس الاتحاد الدولي لطب النساء المختص بالجراحة النسائية و التوليد و الصحة الجنسية الطبيب فيصل القاق حول أهمية المرحلة الانتقالية أو مرحلة البلوغ و قد أوضح عن آلية التعامل بين الأهل و الأبناء و مدى القدرة الاستيعابية للأم و الأب حيث أوضح ” من الأفضل أن يتم التعامل مع فترة البلوغ و مايحدث فيها من تغيرات هرمونية و جسدية بأنها حالة طبيعية تحدث للانتقال من الطفولة للمراهقة دون أن يكون هناك أية أحكام مسبقة ..”

و تابع أيضاً توضيحه ” إن التوضيح و التربية الجنسية السليمة تبدأ من البيت فيجب أن يكون هناك تعامل متساوي بين الصبي و الفتاة بنفس الطريقة من ناحية المهمات و المسؤوليات و أن لا يكون هناك تفضيل طفل على حساب الآخر ، بالإضافة أن يكون هناك معرفة حول مراحل البلوغ العاطفية و الجسدية “

الطبيب فيصل القاق أوضح أيضاً ” عند الدخول بفترة البلوغ يتم ملاحظة أن الفتيات يبدأن بالبلوغ قبل الفتيان و هي حالة طبيعية ، و لمرحلة بلوغ البنات ثلاثة محطات و هي :

أول مرحلة : بين عمر الخامسة و السادسة يبدأ هرمون الأستروجين بالإفراز من ثم بدء الثدي بالنمو بشكل تدريجي .

ثاني مرحلة : يبدأ الشعر بالظهور على منطقة العانة و الإبطين و الشفة / الشوارب / .

ثالث مرحلة : في عمر 12 – 15 سنة تدخل الفتاة في فترة الحيض أو الدورة الشهرية و يكون ذلك على حسب طبيعة الجسم و بداية لن يكون هناك انتظام فيها لفترة .

بالنسبة لدخول الفتيان لمرحلة البلوغ فيتم ملاحظة بعض التغيرات منها :

أول مرحلة : من عمر 9 – 12 سنة يبدأ الهرمون الذكوري بالنشاط و التغيرات .

ثاني مرحلة : من عمر 9 – 15 سنة الدخول في مرحلة البلوغ .

ثالث مرحلة : من عمر 11 – 14 سنة يبدأ الجهاز التناسلي و العضو الذكر بالتغير في الحجم و ظهور شعر على العانة بالإضافة إلى البدأ بظهور الشعر تحت الإبطين و التغيرات في الصوت حيث يميل للخشونة و العضلات الجسدية تبدأ بالتغير .

و من المهم أن يبقى الأهالي بحالة هادئة و طبيعية و يجب أن يدركوا أيضاً أن مرحلة البلوغ و علاماتها هي نفسها لكنها .. تختلف من شخص لآخر أو الأصح من مراهق لمراهق ، فلكل مراهق خصوصيته و هذا أمرٌ طبيعي .

الطبيب أكد أنه يجب أن يكون المراهق أو المراهقة في مرحلة الأمان و الهدوء و التفهم بالإضافة للحوار معهم و إيصال المعلومات الصحيحة لهم عوضاً أن يتعلموا الخطأ من الخارج و أن تلك المرحلة هامة و حساسة للمراهقين و شرح التغيرات للفتيان حتى يكونوا على دراية .

أما الفتيات فهن أيضاً يجب أن يتعلمن و يفهمن عن المرحلة الجديدة التي يمروا بها و التغيرات الجسدية و الهرمونية ليكونوا على معرفة بالأمور الصحيحة .

و يجب ملاحظة أنه من الأصح أن يتم الشرح حول موضوع التربية الجنسية و تنمية معرفتهم عن الدورة الشهرية و الخصوبة و خصائص الحياة الجنسية بطريقة علمية .

يمكنكم قراءة أغذية تزيد من القدرة الجنسية للرجال اضغط هنا

علامات فترة البلوغ و التغيرات الجنسية خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : النهار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر