ثقافة جنسية

أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية

التهابا المسالك البولية من الأمراض الشائعة لدى نسبة جيدة من البشر فيكون بداية الشعور بالألم من الكليتين و من بعدها سيتأثر الحالبين و المثانة و مجرى البول .. و هذا الجهاز لا يقل أهمية عن باقي أجهزة الجسم لأنه يعمل على إخراج السموم كافة من الجسم .

و من المحتمل أن الشخص الذي أصيب بعدوى التهاب المسالك البولية و عالج نفسه فإنه معرض للإصابة مرة أخرى من خلال عدة أسباب و التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال ..

فكيف تتكرر العدوى المتعلقة بالمسالك البولية و ما هي أسبابها :

1 – حصوى المثانة و الكلية : ظهور الحصوات أمراً مؤلماً و مزعجاً جداً حيث أن تزايد الإصابة بحصوى الكلى تؤدي توفير فرصة أكبر للإصابة بالتهاب المسالك البولية إن كانت الحصوات ذو حجمٍ كبير و التي تعمل على الصعوبة بالتبول و نزول بعض الدماء مع البول و من الممكن أن يصاحبها نوعاً من الحرقة و الألم .. لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص و تفتيت الحصوات و الالتزام بالعلاج .

2 – العلاقة الجنسية : أيضاً العلاقة الجنسية و الحميمية هي أحد الأسباب التي تؤدي لالتهاب المسالك البولية و ذلك بسبب دخول القضيب للمهبل و حدوث عملية الإيلاج خاصة إن كان أحد الشريكان لديه التهابات فهذا يعمل على تسريع انتقال البكتيريا و الجراثيم للشريك الآخر .

لذلك من الهام و الضروري أن يتبع الزوجان أو الشريكان أسلوب الوقاية و النظافة لحمايتهما من العدوى قبل و بعد ممارسة الجنس و التي تتمثل بعدة وسائل للنظافة و الوقاية منها ..

أ- استخدام الواقي الذكري أو الكوندوم

ب – من المفروض بعد الإنتهاء من الجماع أن يتم التبول مباشرة و ذلك لتجنب بقاء البكتيريا داخل المهبل و انتقالها للمثانة

ت – شرب الماء ضروري قبل ممارسة الجنس لتنظيف الكليتين و التبول جيد لطرد البكتيريا

ث – من أهم الخطوات يجب أن يتم تنظيف الجهاز التناسلي للرجل و المرأة قبل و بعد العلاقة الجنسية من أجل ضمان ممارسة جيدة

ج – الإبتعاد عن الأدوات الجنسية لأنها تفتقر للنظافة .

3 – انقطاع الدورة الشهرية : هناك نسبة من السيدات يتعرضن للإصابة بالتهاب المسالك البولية بعد أن تنقطع الدورة الشهرية عنها و يرجع السبب بذلك أن بعد تلك المرحلة ترتفع نسبة الحموضة بالمهبل و هذا يعمل على ظهور البكتيريا التي تسمى / الاشريكية القولونية / و هي تتواجد بفرج المرأة و بالتالي ستنتقل بسهولة للمثانة .

4 – هبوط المثانة البولية : تتعرض نسبة جيدة من السيدات لضعف بجدار المهبل و هذا يؤدي لهبوط بالمثانة و تتعرض لعدة مشكلات صحية من ضمنها المسالك البولية .

5 – التضخم في البروستات : الرجل المصاب بتضخم البروستات يعد مهيأ لاصابته بالتهاب المسالك البولية فإن وجود البكتيريا الاشريكية القولونية تعمل على الزيادة بحجم التضخم و بالتالي هو معرض للإصابة بعدة أنواع من الالتهابات .

فكيف يجب على الشخص أن يحمي نفسه و يتبع الوقاية اللازمة لتجنب الالتهابات و الأمراض :

1 – يعد الدش أو الحمام المهبلي واحدة من الأسباب التي تعمل على تهيج المهبل لذلك من الأفضل أن يتم تجنب استخدامها حرصاً على صحة الفرج و المهبل .

2 – بين الحين و الآخر من الهام أن يتم الفحص الطبي للجهاز التناسلي للجنسين كلما تقدم بهما العمر و ذلك تجنباً للأمراض و معالجة التهابات إن وجدت بشكلٍ مبكر .

3 – يجب على السيدات أن يقمن على تنظيف المهبل بطريقة صحية و تكون من الأمام ثم للخلف و ذلك حرضاً على عدم انتقال البكتيريا التي تتواجد في فتحة الشرج إلى المهبل .

4 – الابتعاد عن استخدم ما يعرف الحجاب العازل الأنثوي و هو أحد وسائل منع الحمل .

5 – شرب كمية جيدة من الماء .

يمكنكم قراءة علامات فترة البلوغ و التغيرات الجنسية اضغط هنا

أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : كونسلتو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر