أخبار العالم

إرسال قوات مسلحة تركية لأذربيجان

البرلمان التركي يصادق على إرسال قوات تركية لأذربيجان ، صادق البرلمان التركي خلال عقـد إجتماع في مساء الثلاثاء على المذكرة التي قـدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نحو إرسال قوات عسكرية تركية إلى أراضي أذربيجان وذلك للعمل في المركز المشترك الروسي – التركي كي يقوم الطرفان بعملية مراقبة وقف إطلاق النار في الإقليم المتنازع عليه ناغورني قره باغ .

وذكرت وكالة الأناضول التركية عن محتوى المذكرة التي أدرجها و وقعها الرئيس أردوغان موضحاً فيها ” إن عناصر القوات المسلحة التركية سيعملون على تأدية مهامهم ضمن المركز المشترك في الذي ستقيمه كلاً من تركيا و روسيا في المكان الذي سيتـم تحديده من قبل أذربيجان وفي أنشطة هذا المركز .. إضافة إلى أنـه سيكون هناك مشاركة من قبل أشخاص مدنيـين بالمهمة وذلك على حسب الحاجة ”

وتمت الإشارة في المذكرة أيضاً ” إن تلك الأنشطة تتوافق مع التـزامات بلادنا بناءً على إتفاقية الشراكة الإستراتيجية و وتبادل المساعدة بين الجمهورية التركية و جمهورية أذربيجان الموقعة في 16 أغسطس 2010 ”

وقـد أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأكيده بشأن المذكرة قائلاً ” تلك المهمات تتفـق مع القانون الدولي و قرارات مجلـس الأمن الدولي و مبادئ منظمة الأمن و التعاون في أوروبا و التي توثق وحدة الأراضي الأذربيجانية .. و التي تعود بالإزدهار و النفع على شعب المنطقة وهي ضرورية لمصالحنا الوطنية ”

و أشار الرئيس أردوغان أيضاً ” بموجب المادة 92 في الدستور ، أعرض عليكم الموافقة على إعطاء تصريح لمـدة عـامٍ واحـد لإرسال القوات التركية إلى البلـدان الأجنبية للتحرك و تأدية المهام المشتركة ”

وكان من ضمن المذكرة أيضاً بأن القوات المسلحة التركسة ستعمل على إزالة كل العقبات و الأخطار و التـهديدات بناءً على الأسس التي يقوم على تحدـيدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و اتخـاذ الترتيبات التي تساعدها على ذلك .

بالإضافة إلى أنه سيقـوم الرئيس على تحديد حدودها و ومدتـها و مقـدارها وذلك لحماية و ضمان مصالح تركيا العليا والهدف هو أن نفي بالإلتزام النابع من أحكام إتفاقية الشراكة الإستراتيجية و المساعدة المتبادلة بين تركيا و أذربيجان و تأسيس وقف إطلاق النار و ضمان السـلام والأمن و منع الإنتهاكات .

هذا و اجتمع كلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره رئيس أذربيجان إلهام علييـف و رئيس وزراء أرميـنيا نيكول باشيـنيان ، وقاموا بإصـدار بيـاناً ينص على إتفاق وقف إطلاق النار في الإقليم المتصارع عليه قره باغ .. بالإضافة إلى الإتفاق الذي تـم بين تركيا و روسيا و أذربيجان لإنشاء مركز مشترك روسي تركي لمراقبة عمليات وقف إطلاق النار في الإقليم .

البرلمان التركي يصادق على إرسال قوات مسلحة تركية لأذربيجان خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر