صحة و جمال

التهاب دواعم السن و كورونا و أعراضهما

التهاب دواعم السن و كورونا يعاني الشخص الذي يصاب بفيروس كورونا من حالة جسدية صعبة و مأساوية

و الأصعب من ذلك هي الحالة النفسية التي تؤثر بشكلٍ كبير على المصاب لمجرد علمه أنه أصيب بالوباء حيث يتأثر الكثير من الأشخاص بذلك و تكون هناك صعوبة في حالة الشفاء بسبب الخوف و التفكير الدائم بالموت و المرض

التهاب دواعم السن و كورونا و أعراضهما
التهاب دواعم السن و كورونا

أشارت أحدث الدراسات الطبية التي قام بالإشراف عليها مجموعة من الباحثين من الجامعة الكندية مكغيل / McGill University / حول ترابط و علاقة أمراض اللثة لبعض الأشخاص بفيروس كورونا.

و قامت مجلة The Journal of Clinical Periodontology و هي مختصة في أمراض اللثة السريرية بنشر البحث الطبي الذي أجراه الباحثون و الأخصائيون مؤخراً و التي أظهرت النتائج عن أن الإصابة بالتهاب دواعم السن و التي تسمى / Periodontitis / من المحتمل أن تعمل على رفع نسبة الشخص في حال كان مصاب بكوفيد – 19 لأعلى درجات الخطر و يتم التخوف من الوصول لمرحلة الموت.

التهاب دواعم السن و كورونا و أعراضهما
من يعاني من تلك الحالة معرضين لخطر الموت

فما هي الأعراض التي تجتمع بين التهاب دواعم السن و كورونا

1- إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب دواعم السن هم أكثر عُرضة بطريقة مضاعفة لأن تتفاقم حالتهم الصحية و بالتالي تتم معالجتهم في المستشفيات على عكس المصابين بكورونا فقط دون أعراض التهاب دواعم السن، أيضاً هم أكثر عرضة لحوالي 4.5 ضعفًا للاحتياج للخضوع لجهاز التنفس الصناعي مقارنة بغيرهم.

2 – إن من يعاني من تلك الحالة المرضية معرضين لخطر الموت بأكثر من 8 أضعاف مقارنة بمرضى كوفيد فقط.

التهاب دواعم السن و كورونا و أعراضهما
الحالة الفموية للشخص تلعب دوراً هاماً في تطور فيروس كورونا

و أوضح الباحثون من خلال توصايتهم الهامة و الضرورية في أن تكون هناك نسبة كبيرة للإهتمام بنظافة الفم بشكلٍ دقيق، لأن الحالة الفموية للشخص تلعب دوراً هاماً و كبيراً في تطور فيروس كورونا على اعتبار أن الفيروس يدخل من الأنف و الفم بالإستنشاق و التنفس، لذلك يجب المحافظة على النظافة الفموية للسلامة.

و نصح الأطباء و المختصيين أن هناك علاقة تربط بين التهاب دواعم السن و فيروس كورونا لذلك يجب أن يكون هناك حرص كبير و التزام بنظافة الفم و الاسنان و أن يكون متابعة لدى الطبيب المختص في حال الإحساس بأي ألم أو التهاب.

التهاب دواعم السن و كورونا و أعراضهما
أهم مضاعفات الحالة المرضية ظهور خراجات كبيرة

فما هو مرض التهاب دواعم السن

يتم تشخيص تلك الحالة المرضية عند ظهور التهاب فموي خطير بسبب تراكم البكتيريا و الجراثيم بين الأسنان و اللثة و الإهمال في نظافتها، وعدم التوجه نحو الطبيب لعلاج المشكلة بطريقة طبية ستكون النتيجة من ذلك الإهمال سيئة و لا يحمد عقباه خاصة في وقتنا الحالي

و من أهم مضاعفات الحالة المرضية ظهور خراجات كبيرة و مؤلمة – تآكل لعظام الفكين – أسنان متخلخلة و تالفة بالإضافة إلى أن التهاب دواعم السن يؤثر بشكلٍ كبير على صحة الجسم عامة لذلك يجب عدم إهمال الحالة أبداً و التوجه لأقرب طبيب للعلاج حال ظهورها.

و دمتم سالمين

يمكنكم قراءة الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول اضغط هنا

التهاب دواعم السن و كورونا و أعراضهما خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : ويب طب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر