صحة و جمال

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة تعددت الطفرات و المسمى واحد و هو وباء كورونا المستجد فمنذ أن ظهر حتى بدأ بالإنتشار السريع و أصاب الملايين من البشر

إضافة إلى الوفيات المرتفعة التي بلغت أيضاً الملايين و من خلال فيروس واحد نشأ أكثر من طفرة منه في أكثر من بلد ، و لكل نوع أعراضه المختلفة عن غيره.

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول
الفرق بين طفرات كورونا المتحورة

و برغم توصل العلماء و خبراء الفيروسات لاختراع اللقاحات بعد دراسات متعددة و فحوصات مختلفة على شرائح منوعة من الناس، إلا أنه لا يمكن أن يتم تجاهل أو التوقف عن الإجراءات الإحترازية للوقاية من الفيروس حتى لو تم أخذ اللقاح.

آخر طفرات كورونا و التي تعد أصعب و أشد فتكاً من غيرها هي التي أصاب الهند خلال اليومين الماضيين حيث بلغت عدد الإصابات خلال اليومين الماضيين أكثر من 350 ألف مصاب، و بذلك تجاوز عدد الإصابات البشرية الكلية في الهند لوحدها فقط 17 مليون مواكن هندي.

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول
الالتزان بالاجراءات حتى لو تم أخذ اللقاح

ظهرت الطفرات المتحورة من فيروس كورونا في عدداً من الدول منها / البرازيل – جنوب إفريقيا – بريطانيا – الهند / و لكل واحدٍ منها أعراضه خاصة و مختلفة عن الأخرى

فما هي أهم الفروقات بين تلك الطفرات الناتجة من فيروس كوفيد – 19

1 – الطفرة المتحورة البريطانية B.1.1.7 : بداية ظهوره كان في شهر ديسمبر 2020 حيث تم تسجيل أول حالة في لندن و من بعدها انتشر بعدة دول أخرى، و من صفات تلك الطفرة سرعته الكبيرة على الإنتشار، و من ناحية تأثير اللقاح عليه فإن التقارير الطبية الناتجة عنه لم تجد أي دليل يشير إلى أن لها أي تأثير على شدة المرض أو فاعلية اللقاح

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول
الطفرة المتحورة البريطانية B.1.1.7

2 – الطفرة المتحورة البرازيلية P.1 : أول ظهور للطفرة كان في مطار هانيدا خارج طوكيو في ديسمبر 2020 من خلال قيام المعهد الوطني للأمراض المعدية في اليابان NIID بالإبلاغ عن أربعة مصابين برازيليين حاملين لذلك الفيروس.

و من صفات الطفرة البرازيلية بأنها تحتوي على أنواعٍ ثلاثة من الطفرات في مجال ربط مستقبلات البروتين بالفيروس و هو سريع الإنتقال و العدوى، و بحسب التقارير الطبية فإن ما يقارب 75% من موانين مدينة ماناوس البرازيلية أصيبوا بفيروس كوررونا و طفرته المتحورة و فيما يتعلق بتأثير ذلك النوع أمام اللقاح فإنه من الممكن أن تلك الطفرات قد تمنع عمل الأجسام المضادة بالشكل المعتاد، فبحسب الخبراء و الأدلة الطبية أوضحت أن بعض الطفرات في سلالة P.1 قد تؤثر على قدرة الأجسام المضادة  و التي تنتج عن عدوى طبيعية قديمة أو من خلال التلقيح.

3 – الطفرة المتحورة الجنوب إفريقية B.1.351 : أول اكتشاف لتلك الطفرة كان في أكتوبر 2020 في خليج نيلسون مانديلا و بعدها أخذ الفيروس المتحور بالتوسع في انتشاره بسرعة حتى وصوله إلى أميركا و بالنسبة لصفات هذه الطفرة فلم يتم التحديد بشكلٍ محدد و لا يوجد أي إشارة تشير إلى أن هذا البديل له أي تأثير على شدة المرض.

و فيما يتعلق بتأثيره باللقاح على حسب الإفتراضات فإن هذه الطفرة قد تمنع عمل الأجسام المضادة بالشكل المعتاد لكن ما زالت الدراسات مستمرة لكشف المزيد من المعلومات حوله.

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول
تتم مراقبة كافة الأعراض الي تنتج عن الطفرة المتحورة الهندية

4 – الطفرة المتحورة الهندية B.1.617 : بلغت الإصابة بتلك الطفرة ما يقارب 20% من سكان ولاية ماهاراشترا الهندية حيث انتشر بشكل مخيف و كبير بين المواطنين و منذ ذلك الوقت و الحكومة النهندية تحاول أن تحد و تقلل من خطر الموضوع، أما صفاته فإلى الآن لم يتم تحديد مدى قوته و تطوره و سرعة انتشاره الكبيرحيث تتم مراقبة كافة الأعراض الي تنتج عنه لأنها أشد فتكاً و قوةً من الفيروس الاصلي.

فمنذ يومين و تحديدا 26 ابريل 2021 تم تسجيل أكثر من 354 ألف حالة إصابة بتلك الطفرة و ازدادت نسبة الوفيات إلى أكثر من 2800 حالة وفاة خلال يوم واحد فقط.

أما ما هو مدى تأثير اللقاح عليه فمن المؤسف أنه لم يتم تحديد الجواب على هذا السؤال من قبل الدراسات الطبية و المتابعات و ذلك يرجع لأن الطفرة الهندية لوحدها تشمل على 13 طفرة أيضاً و قد ظهر ذلك النوع من خلال اندماج طفرتين متشابهتين و بالتالي هو أكثر فتكاً من الفيروس الأصلي و أكثر تجنباً للاجسام المضادة.

و دميتم سالمين

يمكنكم قراءة الرياضة في شهر رمضان ماهو أفضل وقت لها اضغط هنا

الفرق بين طفرات كورونا المتحورة في الدول خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر