أخبار العالم

احياء ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات في العراق

العراقيون يحيون ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات تجوب البلاد ، جابت الشوارع العراقية اليوم الأحد 25 من أكتوبر مظاهرات للشعب العراقي حيث توجهوا بمسيرهم نحو مقر الحكومة العراقية في بغداد في ساحة التحرير و محيط المنطقة الخضراء ، حيث يجددون إحتجاجهم ضد حكومتهم وعن عجز السلطات العراقية بقيامهم بما وعدوه سابقاًً من إصلاحات إضافة إلى أنهم لم ينفذوا وعودهم حول محاسبة المتورطون و الفاسدون الذين قاموا بقمع إحتجاجاتهم في العام الماضي .

العراقيون يحيون ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات واحتجاجات تجوب البلاد

وفي مثل هذا اليوم يكون قد مر على الإحتجاجات العراقية عاماًً كاملاًً على الإنتفاضة الشعبية التي خرجت ضد الحكومة في أكتوبر 2019 .. برغم وجود التوتر و الصراع بين الولايات المتحدة الأميركية و إيران بالإضافة إلى إنتشار فيروس كورونا .

هذا و أصبحت ساحة التحرير مكاناًً للمحتجين حيث نصبوا الخيام فيها وتحول إلى مايشبه القرية الصغيرة ، وإمتلأت صور الشهداء كل الشوارع الذين استشهدوا في الإنتفاضة الماضية ، واتجه بعضاًً من المتظاهرين نحو المنطقة الخضراء حيث موقع السفارة الأميركية و الحكومة العراقية .

العراقيون يحيون ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات واحتجاجات تجوب البلاد

طالب المتظاهرون السلطات و الحكومة بالقيام نحو احسين الوضع المعيشي و الخدمات و معالجة البطالة و محاسبة الفاسدين و الفساد المنتشر في البلاد ، فإن العراق تعتبر البلد الثاني الذي ينتج النفط و مايعرف بالذهب الأسود في منظمة البلدان المصدرة للنفط / منظمة أوبك /

هذا و تم أخذ التدابير الأمنية التي انتشرت في البلاد خاصة المناطق التي تشهد تجمعاًً كبيراًً للمتظاهرين و إنتشار القوات الأمنية وسط بغداد ، وهذا جعل تقدم السيارات و العربات التي تقل المحتجين أمراًً صعباًً من ساحة التحرير و الجسور و الشوارع التي تؤدي نحو المنطقة الخضراء .. بالإضافة إلى إنتشار مايعرف بقوات مكافحة الشغب خلف دروع شفافة وسميكة وذلك بهدف المنع من إنتشار المحتجين الذين يحملون الأعلام العراقية .

العراقيون يحيون ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات واحتجاجات تجوب البلاد

وقـد تحدثت الوكالة الفرنسية واصفةًً للوضع الذي يحصل في بغداد بأن المتظاهرين و النشطء قـد انقسموا إلى قسمين .. فمنهم من توجه نحو ساحة التحرير ، والقسم الأخر اتجه نحو المنطقة الخضراء والجميع مطالبهم بتحسين الوضع الذي تمر به البلاد من أزمات وعدم الوفء بالوعود .

وهذا فقد توجه اللواء يحيى رسول الناطق بإسم القائد العام للقوات المسلحة حيث دعا إلى عدم خروج و توجه المتظاهرون أبعد من ساحة التحرير في بغداد لأن تلك لمنطقة تعتبر آمنة بشكل جيد ، هذا وقـد تحدث اللواء رسول في بيان أصدره أشار فيه بتعاون الأجهزة الأمنية ” والإبلاغ عن أي حالة مشبوهة وعدم السماح لمن يسعى إلى نشر الفتنة من قبل الذين يدعون إنتمائهم للمحتجين و المتظاهرين بالإعتداء على القوات الأمنية التي نشرت لتحمي المتظاهرين ,”

العراقيون يحيون ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات واحتجاجات تجوب البلاد

وأشار اللواء رسول في تتمت بيانه منوهاًً غلى أن القوات و الأجهزة الأمنية تعليمات شديدة وصارمة بالوقوف بوجه من يحاول تخريب الممتلكات العامة و الخاصة والقيام بأعمال شغب تأتي بنتيجة كارثية ، وأيضاًً تعليمات قاسية لمن يحاول التطاول على الأجهزة الأمنية و المتظاهرون ” وذلك بحسب مانشرته وكالة الأناضول .

العراقيون يحيون ذكرى ثورة أكتوبر بمظاهرات واحتجاجات تجوب البلاد خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر