أخبار العالم

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة في إقليم قره باغ

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة ، قامت اليوم الأحد القناة الروسية RBC بإجراء مقابلة مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وذلك حول الأوضاع الأخيرة التي حصلت في الإقليم وفيما يتعلق بالهدنة المؤقتة ، فقد أوضح الرئيس الأذربيجاني أنه يجب على رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أن يقوم بشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأنه قام بإنقاذ أرمينيا وأن روسيا لها دورآ هامآ في تهدئة الأوضاع في إقليم ناغورني قره باغ .

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة في إقليم قره باغ

هذا وقد وجهت القناة الروسية سؤالآ له حول إن كان خيبة الأمل تجاه رئيس الوزراء الأرميني ؟ وهل هو مستعد للقيام بلقاء نيكول باشينيان بعد آخر مرحلة من الصراع العسكري الذي حصل في إقليم ناغورني قره باغ ؟

وكان رده حول السؤال ” إنه من الصعب التحدث مع شخص ليس لديه ثقة كبيرة فقد كنت مجبورآ على التفاوض مع سلفائه والذين اعتبرهم مجرموا حرب بسبب ماارتكبوه من إبادة جماعية مؤلمة في منطقة خوجالي وتحملهم المسؤولية لقيامهم بقتل أذربيجانيين مدنيين وقيامهم بتدمير التراث الثقافي و التاريخي لأذربيجان .. لكنني كنت مضطرآ للقيام بالتفاوض معهم وذلك من أجل الوصول إلى حل سلمي لتسوية الصراع ”

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة في إقليم قره باغ

وأشار الرئيس إلهام علييف بأن بداية الأتصالات مع حكومة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان كانت جيدة وتقوم على إعطاء الأمل ، لكن بعد ذلك توجهت يريفان نحو نهجآ معاكسآ حيث شعر الطرف الأذربيجاني أنه خدع .

وأضاف الرئيس علييف أنه من الممكن أن يكون هناك لقاء قريب بينه وبين رئيس الوزراء الأرميني باشينيان ، لكن علييف بعتبر تلك الخطوة ليست بمكانها خاصة في الأوضاع الحالية التي تعيشها البلاد ، حيث أوضح الرئيس علييف قائلآ ” إنه على القيادة الأرمينية أن تعلم أنه في نهاية الأمر لايمكن إستخدام لغة الإبتزاز و التحذيرات و التهديدات بحق أذربيجان ، وعن نفسي لم أسمح أبدآ بإتخاذ مثل تلك اللغة سواء مع الداخل أو الخارج ”

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة في إقليم قره باغ

وأضاف الرئيس علييف في لقائه ” أنه عندما قام رئيس الوزراء الأرميني باشينيان بتوجيه تحذيرات سبعة إضافة لقيامه بإهانة الشعب الأذربيجاني .. هنا بات من الضروري القيام بعقوبته على فعل ذلك ، وهذا ماقمنا به بالفعل .. ولذلك يجب على باشينيان القيام بشكر الرئيس الروسي بوتين بسبب إنقاذه لأرمينيا .”

ونوه الرئيس علييف إلى الدور الذي تضطلع به روسيا فهي واحدة من الدول الرئيسية المشاركة في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في تسوية الصراع في إقليم قره باغ حيث عبر قائلآ ” بأن روسيا تؤدي دروآ كجارتنا و كدولة لها تاريخ مشترك مع الجانبين أذربيجان و أرمينيا ، خاصة الدور الذي يعتمد على تاريخ الشعوب المشترك ، إضافة إلى الدور الهام الذي تحظى به روسيا بالعالم بدون أدنى شك ”

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة في إقليم قره باغ

يذكر أنه وفي يوم الجمعة تمت مفاوضات بين أرمينيا و أذربيجان برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث تم الإتفاق على إيقاف الصراع المؤقت بين الجانبين .

دور روسيا في إنقاذ أرمينيا من خلال الهدنة في إقليم قره باغ خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر