أخبار العالم

التطبيع بين تل أبيب و الرباط برعاية السعودية

دور السعودية الهام في التوجه نحو خطوات التطبيع بين تل أبيب و الرباط ، أوضحت الصحيفة الإسرائـيليـة / The Times Of Israel / عبر تقرير قـامت بنـشره أمس الجمعة حول مصادر دبلوماسيـة تـحدثت عن الدور الـذي لعبـته الريـاض في عمليـة التـطبيع و الـذي كان الوسيط فيـها الرئيس دونـالد ترامب بيـن كلاً من المـغرب و إسرائيـل .

وبحسب ماورد بالتـقرير الـذي نشـر ، فلـم يـقم على ذكـر التـفاصيل كاملـة بما يتـعلق بـدور المملكة العـربية السـعودية حول خطوات التـطبيع .. وقـد تـم الإعلان عنها في 10 ديسمبر من يوم الخميس ، ولم تـعلق الرياض على مايتـم التـحدث به .

ومن المعـروف بـأن للسـعودية دوراً هـاماً في منـطقة الشرق الأوسط وهـذا جعـل البـعض يتكـهن ويربـط الأحـداث الأخيرة من التـطبيع أنـها تمت بـعد أن تـم أخـذ الضـوء الأخضر من السعودية .

هـذا و أشارت القنـاة الإسـرائيـلية 12 عن مصادر دبلومـاسية إسـرائيـلية و التي أوضحت بأن هنـاك إحتمالية كبيرة في رغبة الرياض بالتـطبيع قريباً مع إسـرائيـل ، على الرغم من موقف السعودية الغاضب من إسرائيل بسبب قيـام الأخيرة بالإعلان حول زيارة نتـياهو للسعودية سراً ولـقائه مع ولي العـهد السعودي محمد بن سلمان في نيوم السعودية .

وأضاف التـقرير بأن ولي العـهد بن سلمان يمشي في خطواتٍ بطيئة و حذرة للوصول إلى هـدف التـطبيع مع إسرائيل ، ومن المحتـمل بأن تكون سلطنة عمان هي الدولة التـالية بـعد المغرب في تطبيع العلاقات الدبلوماسيـة مع إسرائيـل .

هـذا ولن يكون هناك أي تـحرك للتطبيع بين الرياض و تل أبيب خلال الفترة القـادمة لكن هناك إحتمالية بأن يتـم البـدء بخطوات جدية ستكون محددة من قبل السعودية للتطبيع مع إسرائيـل ،لذلك فـإن أول مافعـلته الرياض بـعد التطبيـع الثلاثي بين / الإمارات و البحـرين و إسرائيـل / هو سماح المملكة العربيـة السعوديـة بإستـخدام الخطوط الجويـة الإسرائيـلية المجال الجوي السـعودي .

وقـد أعلن الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس 10 ديسمبر عن النـجاح في إقـامة التطبيع بيـن المغرب و إسرائيل وبذلك انـضمت لقـافلة التـطبيع وأخـذت لقب الدولة الرابعة بتلك الخطوة بـعد الإمارات و البحرين و السودان .

وصرح كبير مستشاري الرئيس ترامب وصـهره جـاريد كـوشنـر بـعد إعلان التطبيع المغربي .. حيث أوضح للصحفييـن ” إن الإجتـماع بيـن إسرائيل و السعودية و التـطبيع بشكل رسمي هو أمرٌ حتـمي لكن .. نحن نعـمل على الوقت المناسب لتلك الخـطوة ” و نـوه أيضاً ” إلى الإتـفاق أن الإسرائيلي – السـعودي يتطلب قيـادة أميركيـة قـوية داخل المنـطقة

دور السعودية الهام في التوجه نحو خطوات التطبيع بين تل أبيب و الرباط خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر