أخبار العالم

عودة إيران و أميركا للإتفاق النووي

روحاني : إن عادت إيران و أميركا للإتفاق النووي ستحل مشكلات كثيرة غير صحيحة ، صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعـاء عن إن كان هناك إحتمال لعـودة العلاقة بين إيران و أميركا مستقبلاً .. فـقد وضح الرئيس روحاني متوقعاً من الإدارة الأميركية الجديدة أن تقوم على إصلاح السياسات الخاطئة وأن تقوم على إدانة السياسة التي اتخذها دونـالد ترامب بحق إيران .

وتابع روحاني مشيراً إلى أنه في حال تمت عودة العلاقات الإيرانية – الأميركية فـهذا سيحل العـديد من المشكلات .. فإن سياسة إيران هي الإلـتزام مقابل الإلـتزام و تقليل التوتر مقابل تقليل التوتر .

وأ,ضح الرئيس حسن روحاني أنه يمكن لإيران و أميركا إعلان العودة إلى ماينص عليه الإتفاق النووي ، و نـوه أيضاً بوصفه أنه لو كان هناك مثل هذه الإدارة لدى روؤساء الولايات المتحدة الأميركية المستقبلين فهذا يعطي سهولة في حل المشكلات .

هذا وقد صرح المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي في إجتماعٍ سابق من يوم الثلاثاء موضحاً بأن العقوبات قامت أميركا و حلفائها بارتكابها ضد إيران و الشعب الإيراني .. إضافة إلى تطرقه للحديث حول محاولة التفاوض من أجل رفع العقوبات عن البلاد لكن ذلك بـاء بالفشل معربـاً بقوله ” إن استطاعت إيران تجاوز العقوبات بمساعيها .. فإن الجانب الآخر سيرى ذلك وسيتـجه نحو رفـع العقـوبات بشكلٍ تدريجي “

وأوضح المرشد الأعلى السيد خامنئي عن قدرة إيران في إحباط العقوبات وأشار أيضاً نحو ” إن وضع الولايات المتحدة ليس واضحاً و الدول الأوروبية دائماً تقـوم على إتخاذ قرارات ضد إيران بالإضافة إلى تـدخلهم في شؤوننا و المسائل الإقليـمية ”

ومن خلال الصجيفة الإيرانية الرسمية / إيران / صرح وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف في وقتٍ سابق بأن إيران ستقوم على تـنفيذ الإتفاق النووي بشكلٍ كامل إن .. قام الرئيس الجديد لأميركا جو بايـدن برفع العقوبات عن البلاد ، إضافة إلى أنه من الممكن أن تـتم المفاوضات ضمن إطار مجموعة / 5+1 / موضحاً بأن إيران لديها الإستعداد لمناقشة كيفية إيجاد طريقة لدخول أميركا للإتفاق مرة أخرى .

هذا وقـد صرح الرئيس الأميركي الجديد جـو بـايـدن عن التعـهد بالعودة إلى الإتفاق المبرم في 2015 في حال التـزمت إيران بالبـنود .. هذا وفي 2018 أعلن الرئيس 45 دونـالد ترامب انسحاب أميركا من الإتفاق النووي لإيران وإعادة فرض العقوبات على البلاد حيث اعتبر ترامب بأن ذلك الإتفـاق لا يمنع إيران من امتلاك قنـبلة نـووية .

روحاني : في حال عادت إيران و أميركا للإتفاق النووي ستحل مشكلات كثيرة غير صحيحة خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : الميادين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر