أخبار العالم

قلق إسرائيلي من بيع الطائرات الحربية الأميركية للسعودية

قلق إسرائيلي من بيع الطائرات الأميركية للسعودية ، عبر مسؤولون إسرائيليون وشخصيات ذو شأنٍ في وزارة الدفاع الإسرائيلية عن شعورهم بالقلق جراء رغبة أميركا في بيع الطائرات الحربية العسكرية / F – 35 / للملكة العربية السعودية وذلك ضمن الإحتمالية في توجه السعودية في وقتٍ ما نحو عملية التطبيع مع إسرائيل . بحسب ماصرحت به تقارير إسرائيلية .

وقد أشار الموقع لإسرائيلي ynet إلى أن هذا القلق و الإرتباك جاء بعد أن تحدث يوفال شتاينتـز وزير الطاقة الإسرائيلي للموقع نفسه قائلاً ” في حال رغبت كلاً من قطر و المملكة العربية السعودية في شراء الطائرات فسيحصلان عليها عاجلاً أو آجلاً “

وتحدث أحد المسؤولين الإسرائيلين عن توضيح السبب الذي يدفع إسرائيل للقلق موضحاً “لا يمكننا أن نعلم ماذا يمكن أن يحدث بالمستقبل من تطورات إستراتيجية و منعطفات ، وأيضاً فمن حيث المسافة فتعتبر المملكة السعودية أقرب إلى إيلات فهي تبلغ مقدار 200 كم ، بينما المسافة مع الإمارات هي أبعد .. وفي تلك المنطقة يوجد اضطرابات خاصة بعد حدوث الثورات هناك “

وعندما تمت الإتفاقية بين الإمارات و إسرائيل فضل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يلتزم الصمت بشأن بنـدٍ موجود ضمن الإتفاقية فيما يتعلق ببيع الطائرات العسكرية للإمارات ، حيث لم يسمح بمشاركة وزارة الدفاع أو الجيش الإسرائيلي في ماجاء من تفاصيل داخل الإتفاقية .

وبعد أن علم بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي و المدير العام بوزارة الدفاع اللواء المتقاعد أمير إيشيل ، فضلوا إجراء المفاوضات و المحادثات مع البنتاغون حيث تمت مواجهتان بين غانتس و النظراء الأميركيين في واشنطن .. فهدف المسؤولين الإسرائيليين هو الحفاظ على الميزة النوعية في مواجهة التحديث العسكري الذي ستحصل عليه القوات الإماراتية .

وقد صرحت مصادر فيما يتعلق ببيع الطائرات موضحة ” أي إتفاق يحصل مع إسرائيل فهو يصب في مصلحتنا .. والإتفاق مع أميركا يحافظ على الميزة النوعية العسكرية لإسرائيل لسنوات طويلة .. وكذلك الأمر بما يتعلق بالإتفاق مع أبو ظبي ”

وتابعت المصادر مشيرة ” إن تلك القضايا الإستراتيجية تحتاج لعملية منظمة و مهنية ومن المفروض أن لا تكون بشكل مفاجئ .. فهناك عدة طرق تساعد على التخفيف من المخاطر لإشراك العوامل المهنية المسؤولة عن تلك القضايا .. حيث من الممكن أن تقع أخطاء تقوم على تهديد الأمن القومي ”

هذا ويرى الجانبان الإمارات العربية المتحدة و الولايات المتحدة الأميركية أن عملية بيع الأسلحة هي الدافع لتوقيع الإتفاق بشكل رسمي حتى لو لم يكن هناك شرطاً محدداً .

قلق إسرائيلي من بيع الطائرات الحربية الأميركية للسعودية خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر