منوعات

أضرار التدخين وكورنا على الجسم

كيف يؤثر التدخين على الجسم في ظل إنتشار كورونا ، قام العلماء و المسؤولون في مركز Eli And Edythe Broad للطب التجديدي و أبحاث الخلايا الجذعية في UCLA بقيامهم على دراسة مدى الخطر الذي ينـتج من التـدخين في إنتقال و إنتشار وباء كورونا .. ومحاولة إيجاد طرق و مساعدات لتطوير استراتيجيـات علاجية للمساعدة في عملية تخـفيف فرص المدخـنين للإصابة بالأمراض الخطيـرة .

ويـعتبر التـدخين من أهم الأسباب التي تؤدي للسرطان الذي يصيب الرئـتين وأمراض الإنسـداد الرئـوي و الجهاز التنفسي كاملاً ، فـإن الدراسات الديـموغرافية التي تمت على المرضى الذيـن أصيبـوا بوباء كورونا أثبـتت أن المدخـنين هـم أكثر الأشخاص المعرضون بشكل كبير للإصابة بالعدوى و الوفـاة .

هـذا وكان ضمن تلك الدراسة مع العلماء الذين يقومون على البحث الدراسي الدكـتورة بريـجيت غـومبيـرتس وأيضاً أستـاذ في علـم الأدوية الجزيـئي و الطب فيـثيلينـغاراجا أرمـوغاسوامـي بالإضافة إلى الأستاذة المتخـصصة في علـم الكيمياء البيـولوجية كـاترين بلاث .. حيث تعاونوا جميعاً لإعادة إنشاء مايحـدث عنـد إصابة الممـرات الهـوائية للشـخص المـدخن بفيروس SARS – Cov – 2 .

وضع الفريق الدراسي إسماً علمياً للبـحث الذي يقومون بـه / اسـتنبات الواجهـة بيـن الهـواء و السائل / والتي تتكون من خلال النـمو من الخلايا الجذعية لمجرى الهـواء للإنسان و المراقبة عن قرب كيف يكون نشاط و حركة و عمل المسالك الهوائـية للإنسان .

فـالممـرات الهوائية هي التي تقـوم على حمـل الهـواء الذي يـتم استنـشاقه مـن الأنف و الفـم وصـولاً للرئـتين بالإضـافة إلى أنـها خط الدفـاع الأول ضـد الفيروسـات و البكـيريا و الأدخنـة التي تـتواجـد في الهـواء .

و أوضحـت الدكتـورة بريـجيت غـومبـيرتس بأن القسـم العلـوي من الشعب الهـوائية هي من يـتم إصابتـها أولاً بـالفيروس .. و القسم العلوي هو المسؤول عن إنتـاج المـادة المحاطية التي تؤدي وظيفة احتـجاز البكتيـريا و الفيـروسات إضافة إلى إحتـواء القسم العلـوي على خلايـا ذات نتـوءات شبيـه بالأصابع و وظيـفتها هي التغلب على المـادة المخاطية لـتخرج من الجسـم .

وقام المركز بإجراء مايسمى بزراعة ثـقافات التـفاعل بين السـائل و الهـواء من خلال الخلايـا الجـذعية لمجـرى الهـواء و التي تـم أخـذها من رئـتيّ خمـسة أشخـاص من المتـبرعين بأنسجـة شابـة سليمة صحيـة و غير مدخـنين وذلك لدراسة مدى تأثير الـتدخين بشكل متـكرر .

وقـام العلـماء و البـاحثون بتعريـض مسـتنـبت مجرى الهـواء لدخـان السجـائر لمـدة ثلاثـة دقائق على مـدار أربـعة أيام .. وبـعدها أصابت المجموعـة المسـتنبـتات المعـرضة للـدخان إلى جـانب المسـتنبـتات الشبيـهة التي لـم تتـعرض للدخـان SARS – COV -2 .. وقارنوا بين المجموعـتان ولاحظـوا أن الإصابة قـد أضرت بالخـلايا مايقارب ثلاثـة أضعـاف .

ولاحـظ البـاحثيـن أن التـدخين أدى إلى الإصـابة بفيروس SARS -COV- 2 أكثر حـدة وذلك عن طـريق منـع نشـاط بروتيـنات الجهـاز المنـاعي و الذي يطلق عليه إسم / الإنـترفيرون / .

و الإنـترفيرون له دور مهـم في الإستجابة المناعية المبـكرة للجسـم من خلال تحفـيز الخلايـا التي تعرضت للإصابة لانتـاج بروتـينات لمهـاجمة الفيـروس وإستدعاء الدعـم الإضافي من جهـاز المنـاعة و إعطـاء التـحذير للخـلايا السليـمة من أجل الإستـعداد لمجـابهة لفيروس .

وتـابعت الدكتـورة غـومبيـرتس موضحة ” المـمرات الهـوائية تشبـه الجـدران العـالية التي تقـوم على حمـاية قلـعة ، و التـدخين يشبـه إحـداث ثـقوب في تلك الجـدران .. فالـتدخين يخفف من الدفـاعات الطبـيعية والذي يعطـي المـجال للفيروس بالتطـور .. والدخـان يقـوم على تخـفيف و تـقليل استـجابة الإنتـرفيرون في الشـعب الهـوائية .”

كيف يؤثر التدخين على الجسم في ظل إنتشار كورونا و الأمراض خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : الميادين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر