أخبار العالم

محادثات روسية تركية حول نزاع إقليم قره باغ

محادثات روسية تركية حول نزاع قره باغ ، تمت مباحثات و محادثات هاتفية بين طلآ من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الوزير التركي مولود تشاوويش أوغلو عن آخر التطورات حول الصراع و النزاع في إقليم ناغورني قره باغ .

محادثات روسية تركية حول نزاع إقليم قره باغ

هذا وقد صرحت وزارة الخارجية الروسية عبر بيان قامت بإصداره حيث أوضحت أن الطرفان الروسي و التركي قاما بالتنحدث بأدق التفاصيل حول الإقليم وسيكون هناك إتصالات دائمة على مستوى عالي من البحث ، وقد أكد الوزيرين حول الوضع الصعب الذي يمر به إقليم ناغورني قره باغ أنه ليس هناك حل بديل للقضية سوى الطريقة السلمية .

محادثات روسية تركية حول نزاع إقليم قره باغ

وأشار الوزيران التركي و الروسي على أنه يجب أن يتم تطبيق صارم وقوي لبنود البيان المشترك الذي صدر عن وزراء خارجية روسيا و أذربيجان و أرمينيا في العاشر من أكتوبر ، وتابه الطرفان عن حيوية تثبيت نظام وقف إطلاق النار بشكل سريع وتنسيق و تنظيم آليات خاصة لمراقبة تطبيق الإتفاق .. وقد أكد الجانبان على وجوب التنسيق المستعجل للخطوات و المراحل التي تتعلق بإستئناف العملية التفاوضية في إطار آليات مجموعة مينسك لمنظمة الأمن و التعاون في أوروبا ، والتي تهدف نحو تحقيق نتائج حقيقية .

محادثات روسية تركية حول نزاع إقليم قره باغ

ومن الناحية التركية فقد ذكرت مصادر مطلعة من الخارجية التركية والتي بدورها صرحت عبر وكالة / تاس / بأن الوزيران التركي و الروسي قد بحثا موضوع أقليم ناغورني قره باغ وعن الخروقات التي حصلت بعد وضع خطة الإتفاق لوقف إطلاق النار ، والهجوم على المناطق السكنية و المدنيين إضافة إلى الإعتداء على جنازة في ترتر .

محادثات روسية تركية حول نزاع إقليم قره باغ

هذا وتعتبر تركيا حليفآ قويآ و أساسيآ لأذربيجان التي تخوض معارك عنيفة ضد أرمينيا في محاولة من أذربيجان لإستعادة السيطرة على الأراضي التي قد خسرتها خلال الحرب مع أرمينيا في عامي 1992 – 1994 ، وفي العاشر من أكتوبر تم التوصل إلى إتفاق بين أرمينيا و أذربيجان حيث عقدت المفاوضات برعاية روسيا وتم الإجتماع بين الوزراء حيث توصلوا إلى الإتفاق على هدنة لوقف إطلاق النار بين الجانبين المتنازعين للحفاظ على المدنيين و تبادل الأسرى و جثث الضحايا . لكن لم تدم الهدنة طويلآ حيث عادت الإتهامات و الخروقات وتبادل لإطلاق النيران فيما بينهما .

محادثات روسية تركية حول نزاع إقليم قره باغ خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر