صحة و جمال

ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية

ميزات التقويم الثابت للأسنان، تعد الأسنان الواجهة الأساسية لوجه الإنسان و أول شيئ يلفت النظر و من خلالهم يتم معرفة نسبة العناصر الهامة كالبوتاسيوم و الكالسيوم

فكلما كانت العناصر و الفيتامينات نسبتها ضعيفة كلما تعرضت الأسنان للكسر بسرعة و الخلع في وقتٍ مبكر إضافة إلىهبوط اللثة المزعج للشخص.

ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية
الأسنان التي تفتقر للعناصر الهامة تتعرض للكسر و الخلع السريع

و لتحسين شكل الأسنان يلجأ الطبيب نحو استخدام ما يُعرف باسم / تقويم الأسنان / و يتم وضعه على حسب رأي الطبيب المختص و إن كان المريض يحتاج إلى تقويم لكل الأسنان أو لقسمٍ منهم و إن كان التقويم ثابت أو متحرك و يتم تحديد مدة زمنية مع المراجعة المستمرة لطبيب الاسنان لمراقبة الشكل المطلوب حتى الوصول للنتيجة النهائية.

فما هو التقويم الثابت للأسنان الخلفية و ماهي الميزات التي يتميز بها

التقويم الثابت يتم صناعته من مادة الستانلس ستيل بطرق و عناية فائقة و طبية و يرجع القرار الأساسي لطبيب الأسنان إن كان ستم استخدام التقويم الثابت أو المتحرك بعد إزالة التقويم فالتقويم الثابت يأخذ شكل الأسنان الخلفية و لن يشعر المريض بوجوده أبداً بسبب ميزته الخاصة به.

ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية
ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية

و من أهم ميزاته

1 – مخفي و ليس مرئي : هذا النوع من التقويم يتم وضعه خلف الأسنان أي من الداخل و بالتالي لن يشعر الشخص أنه موجود و لن يتم رؤيته من الأشخاص الآخرين.

2 – لا يؤثر على النطق و الأحرف : لا يمكن أن يتأثر الكلام و النطق و مخارج الحروف عند وضع التقويم الثابت فيبقى الكلام واضحاً كما هو معتاد.

3 – تثبيت الأسنان و حمايتها : إحدى أهم ميزاته حمايةته و حفاظه على الأسنان الأمامية من التحرك بعد أن يتم إزالة التقويم و ذلك لأن الأسنان الأمامية هي أكثر تحركاً من الأسنان الداخلية.

4 – قوي و لا ينكسر : إن هذه الأنواع من التقويم الثابتة من الصعب أن يتم كسره على عكس التقويم المتحرك الذي يتم التعامل معه بكل حرص و هدوء و يبقى ملتصقاً بقوة على الأسنان و ثابتاً.

ما هي الطريقة الأفضل و الصحيحة لتنظيف تقويم الأسنان الثابت

يتم التنظيف بالطريقة المعتادة من خلال فرشاة الأسنان و تمريرها فوق التقويم بهدوء و صبر و تنظيفها بطريقة دائرية لإزالة أي بقايا متواجدة عليه و معهم الخيط الخاص بالتنظيف، و من الأفضل أن يتم مراجعة الطبيب بشكلٍ دوري أو على الأقل كل ستة أشهر حتى يتم الكشف على التقويم و الأسنان .

ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية
تفريش الأسنان بطريقة دائرية لإزالة الرواسب

و من الجانب الآخر ما هي سلبيات التقويم الثابت للأسنان

1 – عند الذهاب للطبيب و البدء في وضع التقويم عادة ما يحتاج إلى وقتٍ طويل قد تصل إلى ساعة كاملة .

2 – في حال حصل أي تلف أو كسر في التقويم الثابت ستتأثر اللثة و بالتالي سيحدث جرحاً و يجب مراجعة الطبيب فوراً.

3 – من المحتمل أن يتأثر التقويم عند تناول الأكلات أو بعض الأطعمة الصلبة و القاسية كالتفاح و الجزر و غيرهما و يفضل أن يتم تناول تلك الأنواع بقطعٍ صغيرة حرصاً و حفاظاً على التقويم إضافة إلى المشروبات الغازية و السكريات في حال الإكثار منها لأنها تعمل على تحلل الاسلاك الموجودة بالتقويم .

4 – يجب أن يتم السؤال عن التكلفة للتقويم لأنه من المعروف أن سعره مرتفع و ربما بعض الأشخاص لا يمكنهم تحمل مصاريفه.

ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية
الإبتعاد عن تناول المأكولات القاسية

السؤال الأهم متى يتم تبديل التقويم و تغييره

يرجع ذلك على حسب كيفية العناية و التنظيف و المراجعة الدورية للطبيب بالتالي سيبقى لفترة زمنية طويلة، لكن يتم التغير في حال تعرض لعدة عوامل منها / تكون طبقة الجير – تعرض التقويم للتلف – انتهاء مدة العلاج بحسب الطبيب – تعرض الأسنان للوجع و الألم /

و دمتم سالمين

يمكنكم قراءة مخاطر إجراء ثقب الأذن و طرق العناية بها اضغط هنا

ميزات التقويم الثابت للأسنان الخلفية خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : webteb

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر