مال و أعمال

طرح فئة 5000 ليرة سورية إلى أين يتجه الإقتصاد السوري

صرح المصرف المركزي السوري عن انضمام فئة جديدة من العملة النقدية السورية حيث سيتم طرح فئة 5000 ليرة سورية ابتداءً من يوم الأحد 24 يناير 2021 .

و قد أصدر مصرف سورية المركزي بياناً حول طرح الفئة الجديدة أشار فيها ” لقد حان الوقت المناسب و بحسب المتغيرات الإقتصادية التي تمر بها البلاد و القيام بطرح الفئة الجديدة من العملة السورية “

و تابع البيان الصادر من المصرف المركزي السوري موضحاً ” لقد قمنا على مناقشة و دراسة خلال السنوات الماضية و توجهنا نحو وضع خطة كفيلة و ذلك لتأمين الإحتياجات المتعلقة بتداول العملة النقدية من كافة الفئات .. و قد تبين لنا الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الموجودة بالوقت الراهن و المتداولة ذات قيمة تكون مناسبة مع احتياجات التداول النقدي ، بالإضافة إلى أن الفئة الجديدة كانت قد تمت طباعتها قبل سنتين “

و حول مدى أهمية تداول الفئة الجديدة بقيمة 5000 ليرة سورية أضاف مصرف سورية المركزي في تصريحه مشيراً ” بحكم تلبية توقعات احتياجات التدولات الفعلية من العملات النقدية و هذا يضمن تسهيل عملية التعامل مع العملات الورقية و تخفيض تكاليفها و مساهمتها في المواجهة و الوقوف ضد التضخم و آثاره الذي حدث بفترة الأعوام السابقة ، و أيضاً التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية الورقية و يعود السبب بذلك لارتفاع الأسعار خلال فترة الحرب و الحصار المفروض على البلاد “

بالإضافة إلى أن المصرف المركزي السوري يهدف للتخلص من العملات النقدية التالفة و التي لحق بها الإهتراء المتزايد خلال الفترة الأخيرة . و تابع المصرف المركزي منوهاً ” إننا نعمل على التوازي من أجل إيجاد الحل المتعلق بالعملات النقدية بكافة فئاتها المختلفة و ذلك من خلال العمل لتحضير البنى اللازمة لعملية الدفع الإلكترونية بالتنسيق مع الجهات المعنية “

مصرف سورية المركزي أوضح عن صفات و ميزات العملة النقدية الجديدة 5000 ليرة سورية .. أوضح المصرف بأن تلك الفئة تمتاز بصفات أمنية من الصعب أن يتم تزويرها أو القيام بتزييفها كما باقي العملات من فئات الليرة السورية ، و ذكر المصرف صفات الفئة الجديدة حيث أشار ..

1 – أوضح المصرف بأن الفئة الجديدة تمتاز بخشونة نقوشها من حيث / التوقيع – العلامة الخاصة بالمكفوفين لتمييزها – التوقيع – رقم الفئة .

2 – علامة تأخذ شكل النجمة بالجزء اليسار السفلي من الورقة عند النظر إليها بشكل مباشر يتم مشاهدة لون واحد و يظهر رقم 5000 بعدة ألوان .. و تكتمل علامة النجمة بكل معالمها على طرفي الورقة النقدية عندما يتم النظر إليها عبر الضوء .

3 – يوجد على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري منقوش عليها رقم 5000 يشاهد بشكلٍ عامودي وسط الجهة اليسرى عند النظر لها مواجهة للضوء .

4 – تم طبع رقم 5000 عن طريق الحبر المرئي متغير اللون و له تأثير حركي يتموج بطريقة شاقولية و يأخذ اللون الذهبي ذو خلفية باللون الأخضر الفاتح .. و ذلك التموج يظهر بمنتصف رقم الفئة عند النظر لها بشكلٍ مباشر و يتحرك اللون بطريقة تموجية عند تحريك العملة النقدية .

5 – الصورة المائية يحمل شعار الجمهورية العربية السورية و رقم الفئة الورقية تظهر عند النظر إليها مواجهة للضوء .. بالإضافة إلى وجود شريط عامودي يأخذ اللون الفضي اللامع ذو تأثير حركي محتوي على أحرف مكتوبة و هي / CBS / .

يذكر بأن السعر الأساسي للدولار الأميركي بالمصرف المركزي السوري 1256 ليرة سورية بينما سعرف صرف الليرة السورية بالسوق السودة أصبح قريباً من 3000 ليرة سورية .

يمكنكم قراءة تطوير تكنولوجيا الذكاء الصناعي بروسيا اضغط هنا

طرح فئة 5000 ليرة سورية إلى أين يتجه الإقتصاد السوري خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر