أخبار العالم

أسرار المخابرات التركية السـرية

السجن على كاشف أسرار مخابرات إردوغان السـرية ، أقـرت المحكمة التـركية بـإصـدار الحكـم بالسجن مـدة 27 عـامـاً على الصحفي التـركي المعـارض / جـان دونـدار / المنفي في المانيـا بتـهمة التـجسس و مسـاعـدته لتـنظيم إرهـابي .

وبحسب وسـائل الإعلام التـركية التي صـرحت قيـام محكمة في استـنبول العاصـمة التـريكية حـول إصـدار حكم الإدانـة بحق رئيس التـحرير السـابق لصحيفـة / جمـهورييت المعـارضـة / وذلك بعـد قيـام جـان دونـدار بنشـر تحقيق يـظـهر فيـه عن قيـام أجـهزة الإستـخبارات التـركيـة بتـسليم أسلحـة لمجموعـات إرهـابيـة متـواجـدة في سوريا .

وفي وقتٍ سـابق تـم إصـدار الحكـم في العـام 2016 على جـان دونـدار بالسجـن لمـدة خمسـة سنـوات وكانت التـهمة التي وجهـت له هي فضـح أسـرار الدولـة التـركيـة حيث أثـارت القضيـة غضب حـاد من جـانب الرئيس التـركي رجب طيب إردوغـان .

وفي ظـل ذلك صـرحت محكمـة تـركيـة عليـا بإصـدار أمـر يقضي على إلغـاء القـرار السـابق بالحكـم في العـام 2018 حيث أمـرت بإعـادة المحـكامـة مـرة أخـرى ضـد دونـدار لكن لتـكون العقـوبة أشـد .

وفيمـا يتـعلق بالحكـم الصـادر من المحكمـة التـركيـة اليـوم الأربـعاء جـاء في القـرار الحكـم بالسـجن على جـان دونـدار مـدة 18 سنـة و ستـة أشـهر حيث وجـهت له تهمـتي / الإفصـاح عم معـلومات سـرية بالإضـافة إلى التـجسس / والتي تتـعلق بنـشر بيـانـات حـول إرسـال أسـلحة نحـو مجمـوعات إرهـابيـة متـشددة مـوجودة في سـوريا ، أيضاً الحكـم بالسـجن مـدة ثمـانيـة سنـوات و تسـعة أشـهر بتـهمة / تـقديم المسـاععدة لمنـظمة إرهـابيـة / وبالتـحديد جمـاعة فتح الله غولن .

أنـقرة قـامت بتـوجيـه الإتـهام نـحو دونـدار لقيـامـه بعمليـة الإنقـلاب التي حصلت في العـام 2016 ضـد الرئيس التـركي رجب طيب إردوغـان ، حيث فـر دونـدار هـارباً لالمـانيا .

وفي نفس السنـة وجـه الرئيس التـركي إردوغـان كلامـاً قـاسياً معنـفاً المحكمـة الدستـورية التـركيـة حيث قـال الرئيس التـركي مـوضحـاً بـأنـه لايـحـترم القـرا التذي يـصدر من أي سلـطة قضـائيـة كانت في تـركيـا سمحـت بالإفـراج عن المتـهم جـان دونـدار أثنـاء محـاكمتـه .

وبـعد إصـدار القـرار القـضـائي تـم الإفـراج عن جـان دونـدار ومـعه إرديـم غـول وذلك بـعد أن أمضـوا مـدة 90 يـوماً في الحجـز الإحتيـاطي .

السجن على كاشف أسرار مخابرات إردوغان السـرية خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : سكاي نيوز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر