أخبار العالم

ظريف : طهران مستعدة لعودة أميركا للإتفاق النووي لكن يجب أن تكتسب مؤهلات العودة للإتفاق

ظريف : طهران مستعدة لعودة أميركا للإتفاق النووي لكن يجب أن تكتسب مؤهلات العودة للإتفاق ، صرح محمد جـواد ظـريف وزير الخـارجية الإيـرانية بأن واشنـطن مضطرة للـعودة إلى الإتـفاق النـووي .. لكن عليـها أن تعمل على بـذل مجـهود حتى تتـمكن من الحصـول على عضويـة الإتـفاق .. وأوضح أنـه وعلى رغـم خـروج أميركا من الإتـفاق لكنها لـم تنـجح بـإرجاع القـرارت الدوليـة ضد إيران .

وعبر لـقاء مع المؤسة الإيـرانية الثـقافية / آرمـان مـديا / صرح وزير الخارجية لإيرانية ظريف قائـلاً ” إن الملف المتـعلق بالصواريخ الإيـرانية هي قضية غير قـابلة للنـقاش ، حيث تـم طرح تلك القـضايا في الكثير من المفاوضات لكن لن يتـم منـاقشته مرة أخـرى “

و أشـار ظريف موضحاً ” بـأن إيـران مستـعدة حتى تـعود أميركا للإتـفاق النـووي وسيكون ذلك من خلال تنـفيذ التـزاماتـها / أي أميركا / حتى تكتسب مؤهلات العـودة للإتـفاق “

وصرح الوزير محمد جواد ظريف أيضاً ” إن جميـع الطـرق و المحـاولات المسـتدامة التي سعت لها واشنـطن في الوصول لإجماع دولي ضد الجمهـورية الإيـرانية .. و الفـشل الدائـم بوصولـها لـهدفـها ، و في الدورة الأولى للإتـفاق النـووي حصلت الولايات المتـحدة الأميـركية على فشـل ذريـع في الحصول على إجمـاع أمنـي دولي ضـد إيـران .

و أوضح وزير الخارجية الإيـرانية محمد جـواد ظـريف حـول الأسبـاب التي تـجعل كلاً من الأميـركييـن و الأسـرائيـلييـن يعيـشون بـحالة قـلق دائـم من قضيـة الإتـفاق النـووي حول الدور الهـام من ذلك الإتـفاق في إفـشال محاولات أميركا و إسـرائيـل بالـسعي للوصول إلى إجمـاع دولي ضد إيـران .. حيث أن الإتـفاق النـووي قـد ألغـى الإتـهامات الأمنـية المـوجهة نـحو إيـران ..

بالإضـافة إلى وجـود ستـة قـرارات صـدرت عن مجـلس الأمـن الدولـي ضـد إيـران ، و التي لـم تـدخل في حيـز التـنفيـذ .. وهـذا مـايكشف أسباب القلق الجـانبان الأميركي و العـدو الصهيـوني حول تـوقيع الإتـفاق الدولي .

وبما يتـعلق بفـوز الرئيس الأميركي المنـتخب جـو بـايـدن أشـار وزير الخارجية ظـريـف ” إن السـيد بـايـدن يـعلم أنـه مضطر للـعودة إلى الإتـفاق النـووي ، لكن ينبـغي عليـنا التـريث لنـرى مـالذي سيـفعله ”

و نـوه ظـريف موضحاً ” إن الإتـفاق النـووي هـو إتـفاق قـانوني وقـعت عليـه 6 دول بتـصريح من مجـلس الأمن الدولـي .. ونص الإتـفاق مؤلـف من 104 صـفحات ، أتـقن للـغاية لـدرجة أن دونـالد تـرامب قـد فـشل في إدانـة إيـران لـدى الأمم المتـحدة أو مجـلس الأمن على مـدى أربـعة سنـوات .

وبالنـسبة للعلاقات بيـن إيـران و روسيـا و الصين أشـار ظريف موضحاً ” نحن اتـخذنـا إجـراءات هـامة في تـوسيع العـلاقات مع روسيـا و الصيـن .. ومن خلال السبـعة سنـوات المـاضية قمت بـ 30 زيارة لروسيا بالإضـافة لزيارات متـعددة للصين ، حيث نـاقشنـا بجانب الملفات السياسية القـضايا الإقتـصادية للبـلاد ”

ظريف : طهران مستعدة لعودة أميركا للإتفاق النووي لكن يجب أن تكتسب مؤهلات العودة للإتفاق خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : سبوتنيك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر