منوعات

قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال

جميع المدارس بالعالم تخضع لأنظمة و قوانين خاصة فيها و عادة تكون تحت إشراف وزارة التربية و من الممكن أن يتم تعديل بعض القوانين على حسب حاجة كل مدرسة لكن الأمر يختلف بشكلٍ جذري في اليابان و لا يمكن أن يتم تعديلها حتى أنه بعض الأحيان تصل القضايا للمحاكم اليابانية للبت في المشكلة بين إدارة المدرسة و الطلاب .

j4UillsD0co41r9DsTczuQJIOROk4e78RDq6qiDZ قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال

كوكب اليابان الغريب و الصارم بقوانينه و الذي يعتبر كل من يخالفها معاقباً قانونياً أيضاً المدارس فيه يخضع لقوانين قاسية و صارمة جداً و لايمكن تغيرها حتى أنها غريبة جداً لدى الكثيرين و الغالبية لا يمكن أن يطبقها و يعدها خارجة عن المألوف .

الصحيفة الأميركية / Washington Post / قامت على نشر تقرير من خلال صفحاتها تتحدث فيه عن القوانين بالمدارس اليابانية خاصة و أنها خضعت للتجديد بعد أن تم إصدار حكماً قضائياً في مقاطعة أوساكا لصالح طالبة سابقة في إحدى المدارس .

resize قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال

فكيف حصلت تلك الطالبة على الحكم القضائي الفريد الذي صب في صالحها ..

اعتادت المدارس اليابانية على فرض قواعد غريبة على طلابها مثل توحيد الملابس و هذا الأمر طبيعياً لكن الغريب أنه يجب أن يتم توحيد الملابس الداخلية إذ تشترط أن يرتدي الطلاب ملابس بيضاء حصراً فضلاً عن درجة لون واحدة للشعر لكل الطلاب .

قضت محكمة لطالبة سابقة بمبلغ و قدره 3000 دولارٍ أمريكي و ذلك تعويضاً عن الضرر النفسي الذي حل بها بعد أن تم فصلها من مدرستها الثانوية و السبب كان شعرها لم يكُن أسود بشكل كافٍ .. هذا و قد أيدت المحكمة بشكلٍ غريب  حق المدرسة في التمسك بقوانينها وفرضها على طلابها الأمر الذي أصاب الدهشة .

و قد أشار المحامي يوشيوكي هاياشي بأن موكلته الطالبة و التي تبلغ 21 سنة قد دُمرت عند دخولها لمدرسة  كايفوكان الثانوية المحافظة لأنها كانت مجبرة و مضطرة على أن تقوم بصبغ شعرها  كل أربعة أيام .. لكن الذي حصل أن الطالبة تم منعها من دخول فصلها إضافة إلى حرمانها من المشاركة في رحلةٍ مدرسيةٍ لأن المدرسين اعتقدوا أن شعرها ” ليس أسود بما فيه الكفاية

440 قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال

و تابع المحامي قوله ” عندما رفضت موكلتي القيام بصبغ شعرها ، أخبرتها إدارة المدرسة  ألا تكلف نفسها عناء القدوم للمدرسة مرة أخرى .. و قد حاول والداها حل الأمر بينهما وبين الإدارة و إعادة ابنتهم للمدرسة لكنهما اكتشفا بأن المقعد الخاص بها قد تمت إزالته و حلت مكانها طالبة جديدة .

و أشار المحامي هاياشي أن الطالبة قد فقدت الثقة في المجتمع كله فهي لم تعد تتعامل مع أي شخص خارج إطار عائلتها فقط و أنها كانت تحلم بإكمال دراستها الجامعية .. لكنها التحقت بوظيفة دوام جزئي و مازالت المعاناة بداخلها ”

hqdefault 1 قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال

من الجانب الإداري للمدرسة فقد صرح المدير ماساهيكو تاكاهاشي أنه لن يتم تعديل أي قانون متعلق بالمدرسة خاصة تلك المتعلقة بدرجة سواد الشعر .. أما حكومة مدينة أوساكا فقد نوهت أن المحكمة قد حفظت حق المدرسة في قوانينها و تمسكها بها .. أما الشيئ الوحيد الذي قالته المحكمة أنه من الأفضل كان أن لا يتم شطب اسم الطالبة من السجلات المدرسية .

و تحظى غالبية المدارس في اليابان بقوانين تنص على أن الطلاب الذين يملكون شعر غير أسود مهما كان لونه أو أنه مجعد ليس أملساً فيجب أن يحصلوا على تقارير تثبت صحة ذلك و أنه طبيعي . بالإضافة إلى ذلك فيجب على الطالب أن يبقي التقرير معه بشكلٍ دائم للإثبات أيضاً من ضمن القوانين يتم تفقد حواجب الطالبات للتأكد من أنهن لم يقمن بتنظيفها و هناك أيضاً إلزامية إرتداء الجوارب البيضاء الطويلة مع ثنيها ثلاثة طيات و يمكن ارتداء الجوارب السوداء .. بحسب ما نشرته الشبكة اليابانية NHK .

ya ba 2015 498814600 قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال

و هناك أيضاً إلزامية إرتداء الملابس الداخلية البيضاء حيث يتم التفتيش على الطلاب أثناء تبديل ملابس المدرسة في حصص الرياضة و من يرتدي ملابس داخلية ملونة يجبر على خلعها و ارتداء الزي المدرسي بدونها فهي تعد مخالفة قانونية .. إضافة إلى منع ارتداء الملابس الشتوية أو الكوفيات . هذا و يحاول حقوقيون و نشطاء المطالبة بتعديل تلك القوانين لما لها ضرراً نفسياً على الطلاب و عبء كبير على الأهالي إضافة إلى أنه يؤدي إلى الإعتداء الجنسي بعض الأحيان .

فهل يمكنكم أن تلتزموا بتلك القوانين ؟ و كيف هي قوانين المدارس في بلدانكم ؟

يمكنكم قراءة الإعلامي المصري عمرو أديب يهاجم محمد رمضان بعد حادثة التصوير اضغط هنا

قوانين المدارس في اليابان بين الحقيقة و الخيال خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر