أخبار العالم

قرار أميركي لمنع دخول بن سلمان لأراضيها

بسبب الملف الجنائي المتعلق بالصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي الذي تمت تصفيته في قنصلية المملكة العربية السعودية في تركيا توجه أعضاء الكونغرس الأميركي نحو اقتراح مشروع قانون ينص على منع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من دخول الأراضي الأميركية .

الموقع الرسمي للكونغرس الأميركي قام بنشر مشروع قانون قام على وضعه أعضاء من مجلس النواب عن الحزب الديموقراطي من بينهم توم مالينوويسكي حيث يمنع هذا القانون من قدوم بن سلما لأميركا و ذلك بسبب قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي .

US Saudi 1280x720 1 قرار أميركي لمنع دخول بن سلمان لأراضيها

و من أهم النقاط التي وضعها الأعضاء بالمشروع المتعلق بمنع سفر محمد بن سلمان إضافة إلى الأشخاص الآخرين المذكورة أسمائهم ضمن قائمة التقرير الصادر من مكتب مدير الإستخبارات الوطنية بالمتورطين بمقتل خاشقجي من دخولهم أميركا ، بالإضافة غلى أنه حتى الرئيس الأميركي جو بايدي لا يستطيع أن يتنازل عن هذا الحظر و المنع من دون موافقة من الكونغرس الأميركي قبل 15 يوم من إصدار التأشيرة .

x970x546 قرار أميركي لمنع دخول بن سلمان لأراضيها

مالينوويسكي كان قد أوضح في بيان له بأن إدارة الرئيس بايدن و على الرغم من تسميتها محمد بن سلمان على أنه ” قاتل خاشقجي ” إلا أنها تقوض رسالة واشنطن إلى الرياض بعدم محاسبته .

و تابع أيضاً في بيانه مشيراً ” من الضروري على وزير الخارجية أن يعمل على تطبيق حظر تأشيرة الدخول على الأشخاص المرتبطين بانتهاكات حقوق الإنسان .. و لا أحد فوق القانون سواء كان رئيساً أو أميراً ” و أكد أن تلك الجريمة من الضروري أن لا تبقى من دون معاقبة مرتكبيها .

y7kws5e7kl6e78le68l قرار أميركي لمنع دخول بن سلمان لأراضيها

أما النائب الثاني جيم ماكغفرن و الذي شارك أيضاً في تقديم اقتراح مشروع قانون منع السفر أوضح حول تلك الخطوة مشيراً ” أن هذا التشريع خطوة أولى مهمة في ضمان تسمية المسؤولين ومحاسبتهم بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم إنهاء بيع الأسلحة الأميركية و المساعدات الأمنية للملكة العربية السعودية .

و أكد النائب ماكغفرن بما يتعلق بالقانون الجديد و الذي يرسل إشارة واضحة و صريحة وضرورية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأن مسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي لن تمر من دون عواقب .

هذا و قد قامت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على رفع السرية التامة في فبراير الماضي 2021 عن التقرير الذي كانت قد قامت وكالة الإستخبارات الأميركية بإعداده في سنة 2018 حول قضية مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية السعودية بتركيا بمدينة اسطنبول .. و قد أكد التقرير بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أعطى إشارة البدء بعملية اختطاق و قتل خاشقجي “

Doc P 787776 637472493498212542 قرار أميركي لمنع دخول بن سلمان لأراضيها

و التقرير الصادر من وكالة الإستخبارات الأميركية قد جاء فيها بعضاً مما كتب ” استندنا في تقييمنا على سيطرة ولي العهد محمد بن سلمان على صنع القرار في السعودية و الضلوع المباشر في العملية لمستشاره الأساسي و أعضاء في فريق الحماية الشخصية و في دعم ابن سلمان على استخدام إجراءات عنيفة لإسكات المعارضين في الخارج بمن فيهم خاشقجي “

يمكنكم قراءة قرارت بايدن بأول يوم له بالبيت الأبيض اضغط هنا

قرار أميركي لمنع دخول بن سلمان لأراضيها خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : الميادين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر