أخبار العالم

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي قتلاً بالمعارك

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي، صرح المتحدث الرسمي باسم الجيش التشادي اليوم الثلاثاء عن وفاة رئيس البلاد

و ذلك بعد يوماً واحداً من فوزه في انتخابات الرئاسة التشادية متأثراً بإصابته خلال المعارك التي حصلت ضد متمردين في شمال البلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي قتلاً بالمعارك
الجيش التشادي يعلن وفاة الرئيس إدريس ديبي

و كانت اللجنة الإنتخابية التشادية قد صرحت الإثنين فن فوز إدريس ديبي بالرئاسة السادسة وحيث حصل على نسبة اصوات وصلت 79,32%، و بعد مقتل ديبي قام المجلس العسكري بإعلان تولي رئاسة جمهورية تشاد نجل الرئيس الراحل محمد إدريس ديبي إيتنو إدارة مهام البلاد.

و كان الرئيس الراحل ديبي قد حكم البلا مدة 30 عاماً أصيب بجروح و هو على خط الجبهة في المعارك ضد جماعة المتمردين المتواجدين في شمال تشاد نهاية الأسبوع الماضي .

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي قتلاً بالمعارك
وفاة ديبي بعد يوم واح\ من فوزه بالإنتخابات الرئاسية

و جاء في البيان الصادر من القوات التشادية و الذي صرح به الجنرال عزم برماندوا أغونا من خلال التلفزيون الرسمي موضحاً ” إن الرئيس التشادي إدريس ديبي قد لفظ أنفاسه الأخيرة و هو مدافعاً عن وحدة الأراضي و سلامتها ضمن ساحة المعركة و إننا نعلن و ببالغ الأسف و الأسى عن وفاة ماريشال تشاد يوم الثلاثاء 20 ابريل 2021 “

و تابع الجنرال أغونا بعد إعلانه عن نبأ وفة الرئيس الراحل و من خلال القناة التشادية الرسمية مشيراً ” بأنه قد تم تشكيل مجلساً عسكرياً و الذي سيتولى قيادته نجل الرئيس الراحل محمد إدريس ديبي إينتو .. و قد تم الإعلان من قبل المجلس الذي اجتمع اضطرارياً بسبب الأحداث عن إنتقال السلطة لنجل الراحل “

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي قتلاً بالمعارك
توفي الرئيس ديبي و هو يدافع عن أرض البلاد

و قد جرت الإنتخابات الرئاسية التشادية في 11 من ابريل و قد فاز الرئيس الراحل فيها و الذي عُرف عنه بقبضته الحديدية طوال فترة حكمه ال 30 عاماً و آخرها كانت إعادة انتخابه لولاية سادسة للبلاد لكن توفي مقتولاً و متأثراً بإصابته أثناء المعركة .

هذا و كان الراحل هو من توجه بداية و أول من أعطى صوته ضمن أحد مراكز الإقتراع بالإضافة إلى أنه يعد أحد أطول الزعماء الإفريقيين في الحكم الرئاسي و إضافة لذلك فكان الراحل الرئيس إدريس ديبي يعد حليفاً إلى جانب القوى الغربية للقتال ضد ما يعرف عنهم بالمتشددين الإسلاميين المتواجدين في وسط و غرب القارة .

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي قتلاً بالمعارك
أطول الزعماء الإفريقيين حكما في الرئاسة

و كان في مواجهة الرئيس الراحل ستة من المرشحين للرئاسة التشادية و رغم ذلك فإن نجاح الرئيس الراحل كان يحتل النسبة الأكبر

و أثناء الحملات الإنتخابية كان الراحل الرئيس إدريس ديبي قد ركز و شدد على عملية السلام و الأمن للبلاد خاصة و أنها بلد مضطرب، فجمهورية تشاد ليس لديها أي منفذ يصل للبحر فهي يحيط بها كلاً من ليبيا و جمهورية إفريقيا الوسطى و السودان و أيضاً يعد الراحل مساهماً أساسياً للوقوف بوجه الجماعات الجهادية الإرهابية ضمن منطقة الساحل و ذلك من خلال قيامه بنشر قوات مدربة في مالي و نيجيريا.

وفاة رئيس تشاد إدريس ديبي قتلاً بالمعارك خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : فرانس 24

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر