مطبخ

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي، تعد وصفات الدجاج بجميع أنواعها و طرقها من الطبخات المفضلة لدى الجميع و التي تدخل ضمن الوجبات الأساسية

و أحياناً تكون كنوع من المقبلات سواءً الباردة أو الساخنة أو كما يفضلها كل شخص فالجميع يحب أن يكون هناك أنواعاً جديدة بوصفات مختلفة للتمتع بالأكل .

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية

و تعد وصفة الدجاج السوفلاكي اليونانية واحدة من الأطبقا اللذيذة فهناك من يعدها من الوجبات السريعة سهلة التحضير و الآخر يجدها تقليدية وعلى حسب الرغبة فهذه الوصفة يدخل في حكايتها تاريخاً من الثقافة العريقة من المنطقة التي انحدرت منها .

ففي بداية الأمر خرجت تلك الوصفة لأول مرة من خلال كتاب هوميروس و تحديداً في ملحمة الإلياذة الشهيرة و تقول الأسطورة و الحكاية التي تعد حقيقية غالباً “ إن الملك بريام قد توجه نحو أخيل و توسل له من أجل أن يعيد له جثة ابنه هيكتور .. فقام أخيل و قدم وجبةً من الطعام الملكية دليلاً على إحلال السلام و تتضمن قطعاً من اللحم سواءً كان ماعزاً أو الضأن و شويها بالأسياخ فوق النيران الملتهبة

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية

و تعني كلمة / سوفلاكي / أي السيخ باللغة اليونانية فبعد أن سقطت مدينة القسطنطينية / اسطنبول حالياً / انتشر بيع تلك الوصفة في الشوارع وعند وصول اللاجئيين من الحرب اليونانية – التركية عام 1919 تغير مفهوم ترتيب و طبخ السوفلاكي و ذلك بعد أن تعلم اللاجئون العائدون من اسطنبول تعديل الكثير من الأكلات و الوصفات و إدخالها ضمن الأطباق المنوعة لذلك هناك الكثير من الأكلات داخل اليونان متشابهة و قريبة من الطعام التركي .

و من بعدها افتتاح أول أفران للاجئين في أثينا لصنع أرغفة الخبز للسوفلاكي و الذي لم يكن موجوداً حتى ذلك الحين في اليونان نتيجة لذلك ظهر مزيج سوفلاكي اليوناني القديم مع الكباب التركي الشهير

فما هي طريقة و مكونات وصفة الدجاج السوفلاكي الشهيرة

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية

1 – صدور دجاج منزوعة الجلد والعظام، مقطعة إلى مكعبات يمكن استبدالها باللحم أو السمك حسب الرغبة .

2 – ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون – نصف ملعقة صغيرة من بودرة الكزبرة .

3 – نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف – كوب من البندورة الكرزية .

4 – اثنان من فصوص الثوم المهروسة – ثلاثة ملاعق كبيرة من عصير الليمون .

5 – نصف خسة مبشورة – أربعة حبات من البصل الأخضر المفروم .

6 – نصف كوب من الشبت المفروم – أربعة أرغفة من الخبز .

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية

طريقة التحضير

بداية يجب أن يتم تشغيل الفرن حتى يصبح ساخناً و يمكن استخدام منقل الشوي ثم و في وعاء يتم وضع قطع الدجاج و إضافة ملعقة من زيت الزيتون و الكزبرة و الريحان و القليل من الملح و الفلفل و القيام بالتتبيل جيداً حتى تتشبع القطع جيداً و من بعدها يتم استخدام أسياخ الشوي ليتم وضع الدجاج .

داخل ورق القصدير يتم وضع البندورة الكرزية و الثوم و إضافة ملعقة كبيرة من الزيت و القليل من الفلفل و الملح و تغلف حتى يتم حصر الحرارة داخل القصدير و يتم طهو المطونات بواسطة البخار و الحرارة.

يتم وضع القصدير المملوء بالطماطم الكرزية و المحضر مسبقاً على منقل الشوي و إلى جانبها أسياخ الدجاج و انتظارها حتى الإستواء و أخذ اللون الذهبي و قبل أن يتم إزالة الأسياخ عن المنقل يجب أن يتم دهن قطع الجاج بعصير الليمون .

و في وعاء آخر لتحضير السلطة الخاصة و الشهية يتم وضع الخس و البصل و الشبت مع ما تبقى من ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون و ملعقة كبيرة من الزيت و ربع ملعقة صغيرة من الملح و الفلفل و يتم تقديم دجاج السوفلاكي إلى جانب صحن السلطة الشهي و أرغفة الخبز الساخنة و الطرية و لا تنسوا الطماطم الكرزية المخلوطة مع الثوم و التي تستخدم للتغميس لشهية أكثر .

يمكنكم قراءة طريقة تحضير التيراميسو الإيطالية و أنواع أخرى اضغط هنا

طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر