مطبخ

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها و يمكن استخدامها

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها، لا يوجد نوع أو صنف من المواد الغذائية إلا و له مدة صلاحية محددة يجب أن يتم استخدامه قبل فترة الإنتهاء

كالفواكه و اللحوم قبل أن تفسد و الخضراوات و المعلبات و أنواع الأجبان قبل فسادها و الحليب و غيرهم من الأصناف الكثيرة

فكما يوجد مواد غذائية لها مدة محددة للإنتهاء أيضاً هناك بعض الأنواع التي يمكن أن تبقى لفترات طويلة حتى بعد إنتهاء صلاحية استخدامها و من دون تحديد أي عمر افتراضي أو تقريبي لها حيث يمكن أن تكون هناك عوامل تساعد في بقائها صالحة الإستخدام حتى بعد إنتهاء تاريخها المحدد.

في هذا التقرير سنوضح بعض الأطعمة و المواد الغذائية التي لها القدرة على البقاء لفترات زمنية طويلة و التي تصل أحياناً لآلاف السنين بحسب موقع Mash

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها و يمكن استخدامها
بعض المواد قابلة الاستخدام بعد مرور سنوات

1 – مادة الملح : إن الملح الطبيعي و الذي لم تتم معالجته باليود يعد من المواد الغذائية التي لا تنتهي صلاحية استخدامه إن كان مخزناً بطريقة صحيحة بعيداً عن ارتفاع الرطوبة، و يرجع سبب بقائه صالحاً للاستخدام أنه لا يحتوي على الماء و بالتالي يمكن أن يبقى لمئات السنين صالحاً للاستعمال.

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها و يمكن استخدامها
القهوة السريعة التحضير

2 – مادة القهوة سريعة التحضير : هذا النوع من القهوة يبقى لفترة طويلة بسبب طريقة تصنيعه التي تساعده بالبقاء حيث يتم الإعتماد على تجفيف محلول مركز من القهوة مسبقة التخمير لكنها ستتعرض لشيئٍ واحد و هو أنها ستفقد طعمها مع مرور الوقت.

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها و يمكن استخدامها
من أهم المواد الغذائية التي تبقى لآلاف السنين قابلة للأكل

3 – مادة العسل : من أهم المواد الغذائية الذي لديه القدرة على القاء لفترة زمنية طويلة جداً تصل لآلاف السنين إضافة إلى أنه يبقى محافظاً على طعمه و لونه و الذي سيتغير فيه فقط نسبة الجودة حيث تنخفض بشكلٍ بطيئ و تدريجي

ويعود سر بقائه لفترة طويلة من الزمن لاحتوائه على نسبة منخفضة و غير ملحوظة من المياه و التي تعتبر متطلبا أساسيا لنمو الميكروبات التي تؤدي إلى انتهاء صلاحية الطعام إضافة إلى ذلك أن نسبة الحموضة فيه منخفضة جداً و هذا يجعل استحالة أن تنمو أي نوع من البكتيريا فيه إضافة لذلك فهو يحتوي على  بيروكسيد الهيدروجين و مضادات الجراثيم.

و في أحد الأوقات عثرعلماء للآثار المختصين في الكشف في مقابر الفراعنة عثروا على  أوانٍ من العسل عمرها 3000 عام داخل واحدة من تلك المقابر و بعد الفحص تبين أنه صالح للأكل بشكلٍ طبيعي و لم يتغير فيه شيئ.

4 – مادة البقول المجففة : من الضروري معرفة أن البقول الجافة يمكنها أن تبقى لفترات طويلة بشرط أن تكون محفوظة بمكان بارد لكن الذي سيختلف فيها هو طعمها و من الممكن أن تحتاج لفترة طبخ أكثر من المعتاد على حسب النوع المحفوظ لكنها تبقى محتفظة بمحتواها من البروتين مع مرور الوقت ولا تختلف عن الحبوب الطازجة.

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها و يمكن استخدامها
يتغير لون الخل مع الوقت لكن يمكن استخدامه

5 – مادة الخل : أيضاً الخل يدخل ضمن المواد القابلة للبقاء لفترة طويلة من الزمن ، لكن سيتم رؤية بعض الرواسب داخله و أحياناً يحدث تغيراً باللون لكن ذلك لا يؤثرعلى استخدامه وعلى سلامة و صلاحية السائل الحمضي نفسه.

6 – مادة البُوشار : داخل مرطبان محكم الإغلاق و حفظه بمكان بارد يمكن أن تدوم حبات البُشار لوقت طويل لكن ستتم ملاحظة بأن حباته أثناء طهوه ستكون صغيرة على عكس حباته التي تكون طازجة

7 – مادة زيت جوز الهند البكر : و هو من أفضل أنواع الزيوت بشرط أن يكون غير مكرر و ذلك لأن عملية التكرير تعمل على إضعاف قدرة الدهون المشبعة على درء الأكسدة و تجعل المنتج عرضة للتزنخ و في حال كان الزيت قد تعرض للضغط بالطرد عوضا ًعن الضغط على البارد فتعمل الحرارة على  تسريع الأكسدة التي تفسد الزيت في النهاية.

فما هي المواد التي تقومون على تخزينها و استفدتم منها لاحقاً

و دمتم سالمين

يمكنكم قراءة طريقة تحضير دجاج سوفلاكي اليونانية اضغط هنا

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها و يمكن استخدامها خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : سبوتنيك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر