رياضة

وفاة دييـغو مارادونا اللاعب الأكثر إثارة و جدلاً في تاريخ كرة القدم

رحيل الأسطورة دييـغو مارادونا اللاعب الأكثر إثارة في للجدل في تاريخ كرة القدم ، أفادت تقارير إعلامية عن وفـاة أسطورة كرة القـدم بالتاريخ و اللاعب الأكثر جـدلاً ديـيغو مرادونا إثر تعرضه لسكتـة قلبية أصيب بها وهو في منزله بعـد أسبوعان من مغادرته للمستشفى التي خضع فيها لعملية جراحية جـراء تعرضه لجلـطة دماغية .

يعتبر الأسطورة مارادونـا أعظم لاعبي كرة القـدم في التاريخ الكروي ، حيث أوصل فريق الأرجنتيـن للفـوز بكـأس العالم في العام 1986 ضد المانـيا الغربيـة وقـد فاز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة . وشارك في أربعة بطولات لكأس العـالم .

وفي المباراة التي جمعت بين الأرجنتين و إنجلترا قام بتسجيل هـدفيـن أوصلاه إلى الدخول في تاريخ كرة القـدم وذلك بسـببـين وهما : الأول كانت عن طريق لمسـة بيـده و التي تمت تسميـتها بـ ” يـد الله “، أما السبب الثاني فكان تسجيله للهدف عن مسافة 60 م / 66 ياردة / و التي قام بكل إحترافية بمراوغة ستـة من لاعبي منتخب انجلـترا ، و حصل ذلك الهـدف على تسمية هـدف القرن العشرين

وفي حلول العام 1991 تـم إيقاف مارادونـا عن اللـعب مـدة 15 شهـراً بسبب تعاطيه للكـوكاييـن عندما كان في إيطاليـا ، و أيضاً في العـام 1994 تـم إرساله من الولايات المتحدة الأميركية إلى الأرجنتيـن وذلك بـعد إثبـات تعاطيه مادة الإيـفيـدرين .. وبسبب الإدمـان عانى الأسطورة مارادونـا صحيـاً لسنـوات .. و أصبح في العام 2008 مدربـاً لفريق الأرجنتيـن بعقـد مـدته 18 شـهراً انتـهى بـعد كأس العـالم في 2010 .

ولـد دييـغو مارادونـا في لانـوس التي تقع في جنوب بيونيـس آيرس في الأرجنتين لعائلة فقيرة ، وهو أكبر ابن بعد ثلاثة شقيقات ولديه أخوين هما هـيوغو و إدواردو والإثـنين كانـا لاعبيـن لكرة القـدم بطريقة إحترافية .

تم إكتشاف موهبته و حبه لكرة القـم في سن العاشرة حيث كان يلعب ضمن نادي إسـتريلا روجا .. إضافة إلى أنه لعب قبل أن يصبح محـترفاً في نادي أرجنـتينوس جونيورز بين عاميّ 1974 – 1977 ، وبـعدها أصبح محترفاً وبقي في النادي حتى العام 1981 .. حتى تم إنتـقاله إلى نـادي بوكا جونـيورز مواصلاً موسم عام 1981 .. وقـد استطـاع تحقيق أول لقـب للفريق في العـام 1982 .

أول مبـاراة خاضها مارادونـا وهوبعـمر 16 سنة مع منتـخب الأرجنـتين ضد المجر ، وفي عامـه 18 مثل بلاده في بطولة العالـم لكرة القـدم للشبـاب .. فـاز مارادونـا عندما انضم لنادي برشلونـة عام 1983 ببطولة كأس إسبانيا حيث كانت الفريق المنافس ريال مدريد .

قـام دييـغو ماردونـا بزيارة إلى تـونس الخضراء 2015 حيث التـقى الحكم التـونسي الدولي علي بن ناصر في منزله وقـدم له قميـصة الأرجنتـيني وعليه إمضـاؤه كـهدية .

اسمه كاملاً دييـغو أرمـاندو مارادونـا من مواليـد 30 أكتـوبر 1960 في مدينة لانـوس الأرجنتيـنية ، حمـل الرقـم 10 في نادي نابـولي كلاعب وسط ، وأيضاً حمـل نفس الرقم 10 عنـد انضمامه إلى نـادي برشلونة كلاعب وسط ..

أجرى دييـغو مارادونـا عملية جراحية بالأرجنتـين في 4 نوفمبر بسبب تعرضه لجلطة دماغية وبـقي ثمانية أيام في عيـادة في أولـيفوس ، و قـد صرح محاميه الخاص في تلك الأثنء عن تحسن صحته و تغلبـه على أصعب المراحل في حياته .. وفي 25 نوفمبر 2020 تم الإعلان عن وفـاته بسبب إصابـته سكتـة قلبية عن عمر 60 عاماً .

رحيل الأسطورة دييـغو مارادونا اللاعب الأكثر إثارة و جدلاً في تاريخ كرة القدم خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : 3ndy trendy

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر