مطبخ

خطر خلط المنظفات المنزلية كالخل و الكلور

خطر خلط المنظفات المنزلية، يلجأ الكثير من الأشخاص نحو عملية خلط مواد التنظيف للقيام بالأعمال المنزلية سواءً كان بالمطبخ أو الحمامات أو أي مكان و يتفادون مدى خطورة خلط تلك المواد مهما كان نوعها لأنها تودي للموت بكل بساطة.

خطر خلط المنظفات المنزلية كالخل و الكلور
يجب استخدم المواد منفصلة

فمثلاً هناك العديد ممن يستخدمون مادة الخل الأبيض في إضافتها لعدة أنواع من المواد الأخرى و ذلك ليتم استخدامها في تنظيف المطبخ و كل المنزل حتى أنه هناك من يقوم على إدخاله ضمن النظافة الشخصية حيث يعتبره الكثيرين أنه آمن مئة بالمئة متناسين أو أنهم يجهلون الخطورة المتواجدة و الأضرار التي ستنتج عنه و ذلك تحت اسم أنه / مادة طبيعية /

يكون الخل الأبيض ذو فائدة جيدة في حالة واحة فقط وهي عند استخدامه بطريقته الصحيحة لذلك ينصح التنبه كثيراً و الإبتعاد عن خلطه مع مواد تنظيف أخرى خاصة تلك التي تحتوى على أنواع المبيضات.

خطر خلط المنظفات المنزلية كالخل و الكلور
خلط المواد المنظفة يؤدي للموت

فكيف يتفاعل الخل الأبيض مع المبيضات بطريقة ضارة و لماذا يجب الإبتعاد عنها

دائماً و أبداًَ يجب أن يبقى كلا المادتين منفصلتين عن بعضهما و يرجع السبب أنه عند القيام بخلطهما سوية سبتكون النتيجة خروج أبخرة خطيرة و ضارة تصل لحد الموت لأن التفاعل الكيميائي يتداخل مع بعضهما عند دمجهما و تلك الأبخرة النسبة الأكبر أن الشخص لن يشعر بها أو يشتمها بل تدخل متسللة داخل الجسم .

غالبية المواد المنظفة يكون محتواها من عنصر هيبوكلوريت الصوديوم المخفف بالماء بينما الخل الأبيض فتكمن قوة التنظيف فيه من خلال حمض الأسيتيك و بالتالي الخلط بين العنصرين أو أي نوعٍ آخر من المواد الأخرى فإنه سينتج ما يسمى / غاز الكلور / و هذا النوع سام لأبعد الحدود و يصيب بشكلٍ مباشر الجلد و الرئتين عند الإستنشاق و قد تم تشبيه رائحته بالكلور لكن واقعياً هو أكثر ضرراً من ذلك و انتشاره أسرع .

خطر خلط المنظفات المنزلية كالخل و الكلور
الابتعاد عن المبيض و لبس القفازات

و هذا إن دل على شيئ فهو يشير إلى أن إضافة أو دمج الخل مع المبيّض يجب الإبتعاد عنه لأن الأمونيا أو الكحول على وجه الخصوص ينبعث منه غاز الكلور عند مزجه مع المُبيض .

بحسب المعتقدات لدى الكثيرين فإن الخل الأبيض كمادة تعمل على قتل الجراثيم أو إزالتها عن الأسطح لكنه بالواقع ليس له علاقة أبداً بالجراثيم و قتلها فالمعلومة مغلوطة بينما المطهرات تعد مطهرات ذات قوة كبيرة و يجب الحرص منها جيداً.

و أشار بوضح المركز الخاص بالسيطرة على الأمراض / CDC /عند استخدام المبيضات أو بيروكسيد الهيدروجين أو حتى أي نوعٍ آخر من المواد المنظفة التي تحتوي على مادة الكحول فيجب أن يتم استخدام القفازات و أن يتم اتباع كافة التعليمات الموضوعة على المنتج و الأهم أن تفتح جميع النوافذ ليتم دخل الأكسجين النظيف و أهم الخطوات هي عدم خلط أي نوع من المواد مع بعضها فتجنبوا ذلك .

خطر خلط المنظفات المنزلية كالخل و الكلور
لا يمكن للخل أن يقتل الجراثيم

و في حال رغبتكم بتنظيف الأسطح الأفضل يتم استخدام المواد الخاصة بها بطريقة معقولة دون الخلط و لايجوز أن يتم إعادة تنظيف السطح إن كنتم قد استخدمتم مواد تحتوي على المبيّض .

و يمكنكم استخدام الخل الأبيض من خلال وضع كمية قليلة منه مخففة بالماء مع وضع نقاط بسيطة من أحد الزيوت العطرية لإضفاء رائحة جيدة لكن الأهم عدم خلطه مع أي مادة أخرى أو أي نوع فيه نوع من أنواع المبيضات.

يمكنكم قراءة طريقة تنظيف الغسالة الأتوماتيك و إزالة الرائحة الكريهة اضغط هنا

خطر خلط المنظفات المنزلية كالخل و الكلور خلاصة الموضوع في شبكة عندي تريندي

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Pin It on Pinterest

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاُ وليس امراً تعطيل حاجب الإعلانات عند تصفحك لموقعي فأنا اسعى جاهداً لكسب رزق بمجهودي و مداومتي على بناء محتوى ملفت للجمهور الرائع مثلك ♥ مع جزيل الشكر